الأربعاء، 22 أغسطس، 2012

طشقند بين أفضل مدن العالم


طشقند بين أفضل مدن العالم

تحت عنوان "طشقند بين أفضل مدن العالم" نشرت وكالة أنباء UzA، يوم 21/8/2012 خبراً جاء فيه: شغلت طشقند المركز الـ 58 في قائمة أفضل مدن العالم للعيش التي نشرتها شركة Economist Intelligence Unit (EIU) التابعة للمجلة البريطانية المعروفة "إكونوميست".
وفي هذا العام قامت Economist Intelligence Unit بكل ما هو ممكن ليكون تقييم المدن إيجابياً بشكل كامل، وأعلنت عن مسابقة لإختيار أفضل المواصفات بالتعاون مع شركة الدراسات BuzzData لتطوير تقييمات أفضل مدن العالم.
وشمل التقييم في هذا العام إلى جانب المؤشرات التقليدية التي تعكس الإستقرار ونوعية خدمات الصحة، والنوعية الثقافية والوسط المحيط، ومستوى التعليم والبنية التحتية، أضيفت مؤشرات عن الساحات المزروعة الخضراء، ونوعية الهواء، والأوضاع الجغرافية والقرب من مناطق الراحة في الطبيعة، وتوفر مواقع التراث الثقافي على المستوى الدولي، والمواصلات الإقليمية والدولية.
ومن خلال تلك المؤشرات جرى اختيار 140 مدينة مناسبة للعيش أكثر في العالم. وتضمنت القائمة الأخيرة 70 من أفضل المدن ضمنها 30 مدينة في آسيا، و18 مدينة في أوروبا، و18 مدينة في شمال وجنوب أمريكا، و3 مدن في إفريقيا، ومدينة واحدة من أوستراليا والمحيط. ومن منطقة آسيا المركزية والقوقاز مدينة واحدة هي طشقند.
وشغلت العاصمة الأوزبكستانية في التقييم الدولي المركز الـ 58 من حيث الخدمات ورفاهية العيش من اصل 140 مدينة من أكبر مدن العالم.
وقيم خبراء Economist Intelligence Unit مدينة طشقند من حيث حصول سكانها على تعليم جيد. ووفق تقييمهم حصلت 36 مدينة فقط في أوروبا وشمال أمريكا على تقييم عال أكثر من العاصمة الأوزبكستانية.
وتضمن التقييم الدولي تقدير عال لطشقند من حيث خدمات الصحة وشغلت المركز الـ 48 في العالم. وشغلت العاصمة الأوزبكستانية المركز الـ 50 بين كبرى مدن العالم من حيث تطور المواصلات والبنية التحتية للإتصالات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق