الجمعة، 9 سبتمبر، 2011

ندوة لمناقشة قضايا كارثة بحر الأورال

تحت عنوان "ندوة علمية تطبيقية دولية لمناقشة قضايا التطور الثابت لمنطقة جنوب حوض بحر الأورال" نشرت وكالة أنباء UZA، يوم 9/9/2011 خبراً جاء فيه: بمدينة نوقوس (عاصمة جمهورية قره قلباقستان) ستعقد خلال يومي 24 و25/11/2011 ندوة علمية تطبيقية دولية لمناقشة قضايا التطور الثابت لمنطقة جنوب حوض بحر الأورال. والندوة ستعقد بمناسبة مرور 80 عاماً على تأسيس أول مؤسسة للبحث العلمي في قره قلباقستان وهي: معهد الأبحاث العلمية الشاملة.
وأعلنت اللجنة التنظيمية للندوة أنه يخطط لبحث المشاكل التي تعترض الحياة في المنطقة من ضمن ظروف الأزمة التي يواجهها بحر الأورال، وإعداد خطط للتنمية الإجتماعية، والإقتصادية، والعلمية، والتكنولوجية، والإثنية، والثقافية، في المنطقة خلال الآفاق القريبة. ولهذا ستعطى الأفضلية لمسائل البحث عن التوازن المحتمل للعمل المشترك في النشاطات الإقتصادية البشرية والوسط البيئي الطبيعي، الذي ترتبط به الأوضاع البيئية وآفاق التطور الإجتماعي والإقتصادي والإجتماعي والثقافي لكل المنطقة.
كما وسيجري بحث مشاكل التطور الثابت لمنطقة جنوب حوض بحر الأورال من خلال فرق البحث التالية: فريق بحث إتجاهات العلوم الحية والتكنولوجية: - الإنجازات التكنولوجبة والتقنية في القرن الـ 21؛ - دور الطبيعة والثروات الطبيعية في حل مشاكل التطور الثابت للمنطقة؛ فريق بحث الإتجاهات الإجتماعية والإنسانية: - آفاق التطور الإقتصادي في المنطقة؛ (القطاعات التقليدية والبديلة في الإقتصاد)؛ - قضايا الحفاظ على وتطوير الثقافة المادية وغير المادية لشعوب منطقة جنوب حوض بحر الأورال.
وسيدعى للمشاركة في أعمال الندوة مسؤولين وعاملين في المؤسسات والمنشآت العلمية، وباحثين علميين، وعاملين في الإدارات التعليمية، وطلاب الدراسات العليا، وطلاب الماجستير. واللغات العاملة في الندوة ستكون: اللغة القره قلباقية، واللغة الأوزبكية، واللغة الروسية، واللغة الإنكليزية. ويخطط لإصدار ونشر أعمال الندوة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق