الأحد، 20 مايو، 2012

المؤتمر الدولي الأول لرابطة الطباخين الأوزبكستانيين




المؤتمر الدولي الأول لرابطة الطباخين الأوزبكستانيين يكرم طباخ أردني
بمبادرة من رابطة الطباخين في أوزبكستان عقد يوم 27/4/2012 بفندق "إنتركونتيننتال" طشقند المؤتمر الدولي الأول للطباخين برعاية المجلس الأوزبكستاني لجمعيات الصداقة والعلاقات الثقافية والتربوية مع الدول الأجنبية، وغرفة التجارة والصناعة بجمهورية أوزبكستان.
حضر المؤتمر مدعوين من السلك الدبلوماسي المعتمد في طشقند من بينهم السفارتين الأردنية والفلسطينية، وعدد كبير من الضيوف الأجانب والمحليين. وألقى أمام المؤتمر كلمات تحية على التوالي كلاً من رئيس المجلس الأوزبكستاني لجمعيات الصداقة والعلاقات الثقافية والتربوية مع الدول الأجنبية، ورئيس غرفة التجارة والصناعة بجمهورية أوزبكستان، ورؤساء روابط الطباخين في أوزبكستان وروسيا وملدوفا ورومانيا وأذربيجان، والقائم بأعمال السفارة الأردنية في طشقند الذي نقل رغبة أكاديمية الطباخين الأردنيين التعاون مع رابطة الطباخين في أوزبكستان، ومن ثم تحدث خبير التغذية بوزارة الصحة الأوزبكستانية عن واقع التغذية في المستشفيات والمصحات الأوزبكستانية، كما تحدث خبراء التغذية في مؤسسات البحث العلمي الأوزبكستانية عن الدراسات العلمية الجارية في أوزبكستان بمجال التغذية. وأشار المتحدثون في المؤتمر إلى ضرورة إنشاء أكاديمية لإعداد الطباخين، كبادرة هي الأولى من نوعها في دول آسيا المركزية.
ومن ثم قام رئيس المجلس الأوزبكستاني لجمعيات الصداقة والعلاقات الثقافية والتربوية مع الدول الأجنبية، ورئيس غرفة التجارة والصناعة بجمهورية أوزبكستان، ورئيس رابطة الطباخين في أوزبكستان بتكريم أبرز الطباخين الأجانب والأوزبكستانيين من الدرجة الأولى ومن بينهم الطباخ الأردني المشهور في أوزبكستان أمجد مصطفى الزبن.
في نهاية المؤتمر صدر بيان عن أعمال المؤتمر الدولي الأول للطباخين في أوزبكستان. ومن ثم دعي المشاركون لمشاهدة المعرض الدولي الأول للمطبخ القومي الأوزبكي، الذي جرى في "طشقند بلازا"، بمشاركة طباخين من الدرجة الأولى من المطاعم المحلية، ورابطة الطباخين، وأساتذة المطبخ القومي لمختلف الدول الأجنبية ومن بينها الأردن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق