الخميس، 28 فبراير، 2013

أوزبكستان تدخل "الحكومة الإلكترونية" قيد العمل



أوزبكستان تدخل "الحكومة الإلكترونية" قيد العمل
المصدر: الصحيفة الإلكترونية UzReport، 26/2/2013.
يوم 22 فبراير 2013 عقدت اللجنة الحكومية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات في جمهورية أوزبكستان جلسة عادية. حضرها رؤساء الشركات المساهمة والمنشآت ومنظمات الاتصالات والمعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات.
وقدم لأعضاء اللجنة مفهوم مجلس الإدارة ومشروع البرنامج الشامل لتشكيل "الحكومة الإلكترونية" في جمهورية أوزبكستان للفترة الممتدة من عام 2013 وحتى عام 2017، والذي يحدد المهام الرئيسية لتكوين وتطوير "الحكومة الإلكترونية" للدولة والاتجاهات الراهنة لتفاعل أجهزة الدولة فيما بينها، ومع الكيانات العامة والتجارية. ولتقييم فعالية التدابير المقترحة لإدخال "الحكومة الإلكترونية" التي وضعت أهداف ومؤشرات خدمات الدولة في مختلف المجالات والاتجاهات عبر الإنترنت.
ومن أجل تحسين تنفيذ "الحكومة الإلكترونية" وضعت استمارة نموذجية للوائح الخدمات العامة، مع إضفاء طابع رسمي على العمليات الداخلية وتوفير الخدمات العامة.
وتنظيم عمل الشرطة مع الجهات الحكومية لتلخيص المقترحات، بما في ذلك الأهداف المحددة، والمؤشرات، والمشاريع والتدابير التي ينبغي إدراجها في مقدمة عمل مجمع برنامج "الحكومة الالكترونية".
ومن أجل وضع مشاريع وثائق عالية الجودة وتحديد التكلفة الحقيقية للأعمال المقررة مع الوزارات والهيئات المنفذة من أجل:
- إعداد مشاريع جوازات السفر ووضع وتنفيذ نظم المعلومات وقواعد البيانات في تشكيل "الحكومة الإلكترونية"؛
- إعداد مقترحات بشأن مؤشرات الأداء الرئيسية لخدمات الشركات والوكالات الحكومية العامة وغيرها؛
- إعداد مقترحات للخدمات العامة ذات الأولوية، ومجالات التعاون في إطار "الحكومة الإلكترونية".
وخلال مناقشة هذه المسألة من قبل الإدارات المختصة، وفروعها، والشركات، صدرت تعليمات لإنشاء نظام لرصد ومراقبة إعداد وعرض ودراسة مشاريع تطوير نظم المعلومات للهيئات العامة، والتي ستقدم لإدراجها في البرنامج في الوقت المناسب. وتعليمات إيلاء اهتمام خاص لإنشاء النظم الفعالة، استنادا إلى مؤشرات الأداء الرئيسية في خدمات الشركات والوكالات الحكومية والجمهور.
ويذكر أنه وفقا لقرار رئيس جمهورية أوزبكستان الصادر بتاريخ 16/10/1012 تحت رقمUP-4475 ، وقرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 8/12/2012 تحت رقم 817F  والذي نص على تطوير والحصول على موافقة مسبقة اعتباراً من 1/4/2013 وفقاً لمفهوم البرنامج الشامل لإنشاء نظام "الحكومة الإلكترونية"، والتنمية الشاملة للمعلومات الوطنية ونظام الاتصالات في جمهورية أوزبكستان للفترة الممتدة من عام 2013 وحتى عام 2017، مع أفضل الممارسات المستخدمة في جمهورية كوريا، وغيرها من الدول الرائدة في مجال "الحكومة الإلكترونية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق