الاثنين، 1 فبراير، 2016

الفنان التشكيلي السوري المبدع بطرس خازم


تخرج الفنان التشكيلي السوري المبدع بطرس خازم من كلية الأدب الإنكليزي بجامعة دمشق، كما كان من الخريجين الأوائل لمعهد أحمد وليد عزت للفنون التطبيقية، ومتحف توفيق طارق، على يد مجموعة من الفنانيين من بينهم: الفنان التشكيلي ناظم الجعفري عام 1960.

وساهم مع عددٍ من زملائه الفنانيين (25 فناناً) في تأسيس جمعية أصدقاء الفن عام 1963، كما كان من مؤسسي رابطة الفنانين، ونقابة الفنون التشكيلية، ونادي فن التصوير الضوئي. وشارك في العديد من المعارض الدولية. وتم إقتناء لوحاته في معرض الخريف بدمشق عام 1962، واقتنيت أعماله الفنية في الاتحاد السوفييتي، وبولونيا، والتشيك، وغيرها من دول العالم.

وكان الفنان التشكيلي بطرس خازم من أول المنتسبين لنقابة الفنون الجميلة مع الدكتور عفيف بهنسي عام 1969، وكان من مؤسسي نادي فن التصوير الضوئي عام 1980، وشارك مع الفنان التشكيلي نذير إسماعيل في معرض (الهواء الطلق) عام 1981، وحاز على الجائزة الاولى مشاركة ومناصفة مع الفنان فاهي شاهنييان عام 1984، وشارك في العديد من المعارض الدولية في المانيا والاتحاد السوفيتي وبولونيا ووغيرها من دول العالم.

وقام بالأشراف على تنظيم العلاقات الخارجية في نقابة الفنون الجميلة لمدة 12 عاماً، وشارك في جميع معارض الفنون الجميلة التي نظمتها وزارة الثقافة، ونقابة الفنون الجميلة، وجمعية أصدقاء الفن، وجمعية نادي فن التصوير الضوئي، منذ تأسيسهم وحتى اليوم.

وكرمته مؤخراً إدارة جمعية نادي فن التصوير الضوئي، أثناء معرضها الأخير (18/1/2016) في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق