الخميس، 21 نوفمبر، 2013

معهد طشقند الحكومي للدراسات الشرقية يتسلم منحة يابانية


تحت عنوان " معهد طشقند الحكومي العالي للدراسات الشرقية يتسلم منحة يابانية تبلغ 105 آلاف دولار أمريكي" نشرت الصحيفة الإلكترونية "UzReport"، يوم 20/11/2013، خبراً جاء فيه: بمعهد طشقند الحكومي العالي للدراسات الشرقية جرت اليوم مراسم تسليم منحة قدمتها السفارة اليابانية كهدية شملت معدات لمخبر تعليم اللغة اليابانية في المعهد. وجرت المراسم في إطار "برامج المساعدة دون مقابل للمشاريع الثقافية الصغيرة" التي تقدمها السفارة اليابانية من خلال مشروع "تحسين معدات دراسة اللغة اليابانية والدراسات اليابانية في معهد طشقند الحكومي العالي للدراسات الشرقية".

وشارك في المراسم السفير المفوض فوق العادة لليابان لدى جمهورية أوزبكستان السيد فوميهيكو كاتو، ورئيس معهد طشقند الحكوميالعالي للدراسات الشرقية عبد الرحيم منانوف، ومدرسي اللغة اليابانية، وطلاب المعهد، ومندوبين عن وسائل الإعلام الجماهيرية. وفي كلمته أشار عبد الرحيم منانوف، إلى أنه يجري في المعهد تدريس أكثر من 20 لغة، ويقوم بالتدريس في المعهد 28 قسماً، ومن ضمنهم قسم اللغة اليابانية، الذي يعد بشكل دائم متخصصين بالدراسات اليابانية. ويعمل في القسم 9 مدرسين للغة اليابانية، منهم 7 من خريجي معهد طشقند الحكومي العالي للدراسات الشرقية، و2 من المدرسين جرت دعوتهم من اليابان. وتجدر الإشارة إلى أن برنامج السفارة اليابانية للمساعدة دون مقابل يجري تنفيذه منذ عام 2001، وحتى اليوم نظمت السفارة 8 مشاريع. ومن ضمنها حصل معهد طشقند الحكوميالعالي للدراسات الشرقية في عام 2005 على معدات من ضمن برامج الحكومة اليابانية، واليوم نفذ المشروع الثاني في المعهد وبلغت تكاليفه 105 آلاف دولار أمريكي. وفي نهاية المراسم أشار السيد فوميهيكو كاتو، إلى أن معهد طشقند الحكومي العالي للدراسات الشرقية يعتبر من أفضل مؤسسات التعليم العالي الأوزبكستانية، حيث يتم تعليم اللغة اليابانية وتجري فيه دراسات عن اليابان. وعبر عن أمله بأن تسهم المعدات السمعية والبصرية التي قدمت للمعهد برفع مستوى تعليم اللغة اليابانية، وجذب الإهتمام بالثقافة اليابانية، وزيادة عدد الطلاب الراغبين بتعلم اللغة اليابانية. انتهى الخبر.
وأعتقد أن هذا الخبر يهم السفارات العربية المعتمدة لدى أوزبكستان، ويهم الهيئات الحكومية والعلمية المهتمة بنشر اللغة العربية في العالم ويمكن أن يساعدها في التخطيط لتعاونها مع أوزبكستان مستقبلاً. خاصة وأن قسم اللغة العربية في معهد طشقند الحكوميالعالي للدراسات الشرقية يعتبر من أقدم وأكبر أقسام تعليم اللغة العربية في مؤسسات التعليم العالي الأوزبكستانية، وأسس القسم قبل المعهد بوقت طويل، ومنذ تأسيسه كان تابعاً لكلية الدراسات الشرقية بجامعة طشقند الحكومية التي تأسست بتاريخ 12/5/1918، وهي الكلية التي تحولت إلى معهد طشقند الحكومي العالي للدراسات الشرقية بعد إستقلال أوزبكستان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق