الأحد، 16 نوفمبر، 2014

محمية رائعة


تحت عنوان "مكان رائع" نشرت وكالة أنباء Jahon يوم 15/11/2014 خبراً جاء فيه:


محميات الدولة الطبيعية في جمهورية أوزبكستان هي مناطق تحمى فيها بشدة الطبيعة وأقيمت من أجل حماية عالم الحيوانات والنبات والنظام البيئي في المنطقة بالكامل.
واليوم في أوزبكستان هناك 8 محميات للدولة. وأصدرت الحكومية جملة من القوانين في مجال حماية والإستخدام الأمثل للتنوع البيولوجي في أوزبكستان، بشكل يتلائم مع المقاييس الدولية والمطالب الدولية المعاصرة.
وتحدثت صحيفة "نارودنوية صلوفا" عن التعاون الدولي في هذا المجال. ومن ضمنه على سبيل المثال "محمية غيسار" حيث تعيش أنواعاً مختلفة من الحيوانات. والكثير منها ورد في الكتاب الأحمر الدولي، والكتاب الأحمر الأوزبكستاني. ومن ضمنها بارس الثلج، الذي انخفض عدده بشكل كارثي. وعالمياً بلغ تكاثره ما بين الـ 4500 والـ7300 بارس. وخلال مرحلة إنشاء المحمية كان عدد بارس الثلج أربعة فقط، أما الآن وبفضل البرنامج المعد، والإستراتيجية، وخطة العمل للحفاظ وزيادة تكاثر بارس الثلج، أصبح عددهم نحو الخمسين.
ووفقاً لهذه الوثائق يتم تعاون دولي، وجملة من المشاريع المشتركة. وأحدها يتضمن إحداث مصائد للتصوير على أراضي محمية الدولة في غوسار، وبمساعدتها يدرس العاملون حياة وتصرفات الحيوانات المتوحشة، ومن ضمنها بارس الثلج، وكلها توثق على الصور. كما تستخدم تكنولوجيا حديثة تسمح بمعرفة أية حقائق، مثل: عدد الحيوانات، وأعمارها وتكاثرها الجنسي، ومتابعة خصائص تصرفات الحيوانات الوحشية في جملة من الأجواء الطبيعية.
ويذكر أن محمية الدولة في غوسار تقع في ولاية قشقداريا على الجروف الصخرية في غوسار. وأنشأت عام 1983 وتضم محميتين جبليتين مستقلتين عن بعضهما البعض هي: قيزيل صو، وميراكين. وهي أكبر محمية في أوزبكستان، وتبلغ مساحتها  80986,1 هكتار، ويبلغ طولها من الجنوب إلى الشمال أكثر من 200 كيلو متر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق