الجمعة، 10 أبريل، 2015

في طشقند جرت مراسم تنصيب رئيس جمهورية أوزبكستان


تحت عنوان "في طشقند جرت مراسم تنصيب رئيس جمهورية أوزبكستان" نشرت وكالة أنباء Jahon نقلاً عن www.elections.uz، يوم 10/4/2015 خبراً جاء فيه:
في العاصمة اليوم عقد عالي مجلس جمهورية أوزبكستان جلسة جرت خلالها مراسم تنصيب إسلام كريموف بمنصب رئيس جمهورية أوزبكستان.


حضر الجلسة أعضاء ديوان الوزراء، ورؤساء المنظمات في الجمهورية، وأعضاء لجنة الانتخابات المركزية، وقضاة المحكمة الدستورية، وممثلين عن السلك الدبلوماسي.
افتتح رئيس لجنة الانتخابات المركزية ميرزة أولوغبيك عبد السلاموف الجلسة بكلمة ترحيبية، أشار فيها إلى أن إنتخاب رئيس جمهورية أوزبكستان جرى بإنفتاح وعلنية، ووفقاً للقوانين الإنتخابية القومية بالكامل، والمبادئ الديمقراطية المعترف بها والقانون الدولي.
ودور ضخم لعبته في وسائل الإعلام الجماهيرية توفير الإنفتاح والعلنية في الانتخابات. وغطى أخبار الانتخابات الرئاسية نحو 600 وسيلة إعلام جماهيرية قومية وأكثر من 180 أجنبية، ونحو 180 إصدارة إنترنت خارجية وقومية.
وذكر ميرزة أولوغبيك عبد السلام أيضا أن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية يوم 6 أبريل. ووفقا للجنة الانتخابات المركزية، من أصل 20,798 مليون ناخب يملكون حق التصويت، شارك في الانتخابات 18,942 مليون ناخب، وعلى هذا الشكل كانت نسبة المشاركة 91.08%. وجرت الانتخابات في 9058 مركز إنتخابي، من ضمنها 44 في ممثليات أوزبكستان بـ 36 دولة. ونتيجة للانتخابات حصل إسلام كريموف على 90.39% من الأصوات، وهو ما كان إثبات آخر على أن مواطني أوزبكستان صوتوا من أجل السلام والرخاء في بلدنا.
 وبعد كلمته، قام رئيس لجنة الانتخابات المركزية ميرزة أولوغبيك عبد السلام بتسليم إسلام كريموف البطاقة الشخصية لرئيس جمهورية أوزبكستان.
وبدوره، قام إسلام كريموف بأداء اليمين القانوني الذي نص على: "أقسم على خدمة شعب أوزبكستان بإخلاص، وأن أحترم دستور وقوانين الجمهورية، وأن أضمن حقوق وحريات المواطنين، وعلى أداء الواجبات الملقاة على عاتق رئيس جمهورية أوزبكستان بإخلاص".
وعلى هذا الشكل، ووفقا لدستور أوزبكستان تولى إسلام كريموف منصب رئيس جمهورية أوزبكستان من لحظة أداءه اليمين القانوني.
وبعد ذلك، ألقى رئيس جمهورية أوزبكستان خطاباً تتضمن برنامجه الرئاسي.
وفي نهاية الجلسة، هنأ رئيس لجنة الانتخابات المركزية ميرزة أولوغبيك عبد السلام نيابة عن جميع مواطني الجمهورية إسلام كريموف بتوليه منصب رئيس جمهورية أوزبكستان، وتمنى له الصحة الوافرة والسعادة والنجاحات الكبيرة في عمله من أجل ازدهار أوزبكستان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق