الثلاثاء، 10 نوفمبر، 2015

عشرون عاماً مضت منذ تأسيس وكالة أنباء "Jahon" بوزارة الخارجية الأوزبكستانية


تحت عنوان "رسالة تهنئة من وزير الشؤون الأجنبية بجمهورية أوزبكستان للعاملين في وكالة أنباء "Jahon"" نشرت وكالة أنباء "Jahon" يوم 8/11/2015 نص الكلمة التي وجهها  وزير الشؤون الأجنبية للعاملين في الوكالة، وجاء فيها:


أصدقائي الأعزاء !
لمن دواعي إرتياحي العظيمة أن أهنئكم بصدق باليوم الهام، ذكرى مرور 20 عاماً على إنشاء وكالة أنباء "Jahon"، وأن أعبر لكم عن أعمق إحترامي وتبجيلي.
وهكذا مضت عشرون عاماً على ثمار عملكم الدؤوب الذي حصل على شهرة كبيرة في الأوساط الإجتماعية داخل البلاد. واليوم لا يمكن تصور البرامج الإخبارية في التلفزيون القومي، والصفحات الإخبارية في صحف الجمهورية، وبوابات الإنترنيت، دون المضامين الإخبارية، والمواد التحليلية لوكالة أنباء "Jahon"، التي تملأ محتوى الساحة الإعلامية الأوزبكستانية بشكل دائم.
وبمثل هذا الإهتمام الجدي تستقبل أوساط الساحة الإعلامية الأجنبية، من برلمانيين، وشخصيات حكومية، ورجال أعمال، وعلماء وأكاديميين، ومثقفين، ومربين، في الدول الأجنبية مقالاتكم وملاحظاتكم. وقد حصلت شخصية الوكالة على إعتراف دولي من أوساط خبراء المجتمع الدولي، الذين يؤكد ممثلوها دائماً عن أنها بالمعادلة الأساسية معلومات وكالة أنباء "Jahon" أصبحت المصدر الإعلامي الموثوق عن الأحداث والعمليات الجارية في البلاد. وهذا يعطي مسؤولية خاصة لعملكم الطيب.
كما وتجر الإشارة في هذا إلى أنه في وقتنا الحاضر سريع التبدل والمتناقض، وكما تحدث الرئيس إسلام كريموف أكثر من مرة، يحتاج من الجميع معارف حديثة، ومقدرات فكرية عالية، والتمكن بالكامل من تكنولوجيا المعلوماتية والإتصال واللغات الأجنبية. وهذا يحتاجه قبل كل شيء تحقيق بلادنا أهدافها الهامة، للخروج إلى عداد الدول الديمقراطية المتقدمة في العالم. ومن خلال هذا حصلت وكالة أنباء "Jahon" على مكانة لائقة في الساحة الإعلامية العالمية، ومع ذلك تبقى كلها من أهم مهامها.
زملائي المحترمون !
في هذا اليوم الرائع أتمنى لكم جميعاً الصحة القوية، والسعادة الأسرية، والكفاية، والنجاحات الإبداعية مستقبلاً.
الوزير، عبد العزيز كاميلوف
وتحت عنوان "8 نوفمبر، ذكرى تأسيس وكالة أنباء "Jahon"" نشرت وكالة أنباء "Jahon" يوم 8/11/2015 خبراً جاء فيه:


تحتفل وكالة أنباء "Jahon" التابعة لوزارة الشؤون الأجنبية بجمهورية أوزبكستان اليوم، بيوم ميلادها.
وهذا الجهاز أحدث في عام 1995 من أجل توزيع معلومات إيجابية عن سير الإصلاحات الإجتماعية والاقتصادية والسياسية في أوزبكستان، وعمليات التجديد الديمقراطي في المجتمع، وتسريع عمليات تكامل الجمهورية مع المجتمع المعلوماتي الدولي.
وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة تعتبر وسيلة الإعلام الجماهيرية الوحيدة في أوزبكستان، التي تملك شبكة من نقاط المراسلين في الخارج. وبالإضافة لذلك تقيم علاقات مع وكالات الأنباء المحلية والأجنبية، وصحف الجمهورية وشركة الإذاعة والتلفزيون الأوزبكستانية أيضاً.
وتقدم وكالة أنباء "Jahon" المعلومات للصحافة المطبوعة في الجمهورية والدول الأجنبية، والإذاعة، والتلفزيون، ووكالات الأنباء، وغيرها من وسائل الإعلام الجماهيرية، والمنشآت الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الإجتماعية. وبالإضافة لذلك تقدم الوكالة خدمات طباعية.
وفي شباط/فبراير عام 2014 أفتتحت وكالة أنباء "Jahon" حسابها الخاص ضمن خدمات التدوين القصير Twitter. ومنذ ذلك الوقت تدخل إلى الصفحات الإخبارية وبشكل دائم يجري تجديد الأخبار عن السياسة الداخلية والخارجية للبلاد، وتطورها وتاريخها الغني.
وإلى جانب هذا تجرت من مارس/آذار عام 2014 أقلمة الأشرطة الإخبارية للوكالة مع الشبكات الإجتماعية Facebook. وبالنتيجة أفتتحت بتاريخ 18 أغسطس/آب صفحتها الرسمية في هذه الشبكة الإجتماعية، وبدأ وبشكل واسع إدخال المنتجات الإعلامية.
**********
وبهذه المناسبة أتقدم للأصدقاء والزملاء وطلابي السابقين من العاملين في وكالة أنباء "Jahon" بأسمى التهاني وأطيب التمنيات، بالمزيد من النجاحات الإبداعية المثمرة خدمة للوطن الغالي أوزبكستان، وكل عام وأنتم بألف خير، أ.د. محمد البخاري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق