الجمعة، 21 يونيو، 2013

20 عاماً على إنشاء الصندوق الدولي لإنقاذ بحر الأورال

تحت عنوان "20 عاماً على إنشاء الصندوق الدولي لإنقاذ بحر الأورال" نشرت الصحيفة الإلكترونية UzReport، يوم 20/6/2013 خبراً جاء فيه:
وجه ديليور حكيموف المندوب الدائم لأوزبكستان لدى منظمة الأمم المتحدة رسالة إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة يعلمه فيها عن أن الذكرى الـ 20 لانشاء صندوق إنقاذ بحر الأورال تصادف هذا العام 2013.


وأشار في رسالته إلى أن أوزبكستان كانت المبادر الأول لتوحيد الجهود الإقليمية والمجتمع الدولي من أجل التصدي لآثار أزمة بحر الأورال، ودعم التوازن الاقتصادي في المنطقة وإعادة الوسط البيئي النقي للسكان. وأشار إلى أن قرار إنشاء الصندوق الإقليمي لإنقاذ بحر الأورال اتخذ من قبل قادة دول آسيا المركزية أثناء اللقاء على مستوى القمة، الذي عقد بمدينة طشقند في يناير عام 1993. وفي ديسمبر عام 2008 دعت الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة الصندوق الإقليمي لإنقاذ بحر الأورال للمشاركة في جلساتها وفي أعمالها بصفة مراقب.
وتضمنت الرسالة أن مقر اللجنة التنفيذية للصندوق الدولي لإنقاذ بحر الأورال سينتقل إلى طشقند عام 2013 ولمدة ثلاث سنوات. وأكدت على أن أوزبكستان ستعمل خلال هذه المدة بصفتها رئيساً للصندوق، وستسعى لتنسيق التعاون على المستويات القومية والدولية من أجل توفير فاعلية أكثر لاستخدام الثروات المائية المتوفرة وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في حوض بحر الأورال. وأشار إلى أن الحكومة الأوزبكستانية وضعت مؤخراً برنامجاً للعمل من أجل حماية الوسط البيئي للمرحلة الممتدة من عام 2013 وحتى عام 2017. وخططت لصرف نحو 2 مليار دولار أمريكي على تنفيذها، ومن ضمنها تخصيص موارد لتمويل أعمال الرقابة الشاملة على الأوضاع البيئية في المناطق الشمالية بولاية سورخانداريا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق