السبت، 16 يوليو، 2011

20 عاماً من تطور العلاقات العربية الأوزبكستانية ج 2

تلقى رئيس جمهورية أوزبكستان برقية من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة جاء فيها: صاحب الفخامة السيد إسلام كريموف، رئيس جمهورية أوزبكستان. صاحب الفخامة! بمناسبة يوم إستقلال جمهورية أوزبكستان لمن دواعي سروري أن أرسل لفخامتكم التهاني الصادقة وأفضل التمنيات باسم شعب وحكومة الإمارات العربية المتحدة ومني شخصياً. مع تمنياتي لفخامتكم بالسعادة، وللشعب الصديق في بلادكم الإزدهار الدائم. مع تأكيدي على احترامي الكبير.. (تهاني صادقة // طشقند: وكالة أنباء UZA، 7/9/2010) وتلقى برقية من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب الرئيس، رئيس مجلس الوزراء، أمير دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة جاء فيها: صاحب الفخامة السيد إسلام كريموف، رئيس جمهورية أوزبكستان. صاحب الفخامة! بمناسبة الإحتفال بيوم إستقلال جمهورية أوزبكستان بارتياح كبير أرسل لكم ياصاحب الفخامة أصدق التهاني والتمنيات باسم شعب، وحكومة الإمارات العربية المتحدة ومني شخصياً. وأود أن أتمنى لفخامتكم السعادة والتوفيق وللشعب الأوزبكستاني الصديق استمرار الإزدهار والتقدم.. (تهاني صادقة // طشقند: وكالة أنباء UZA، 7/9/2010)
ناقش مؤتمر دور المرأة في نقل التراث الموسيقي في العالم الإسلامي الذي نظمته هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مؤخرا، الدور الأساسي الذي تؤديه المرأة في نقل التراث، مع تقديم أمثلة من الإمارات واليمن وسورية وأفغانستان وإيران وأوزبكستان وأذربيجان والبوسنة والسنغال. وفي البداية تحدثت أرودا داداديانوفا دكتوراه في علم موسيقى الشعوب بجامعة أوزبكستان الوطنية تحت عنوان: (الموسيقيات اليوم: نظرة شخصية من أوزبكستان) عن أهمية الموسيقى في أوزبكستان والدور الكبير الذي تلعبه وعن اختلاف الأنواع الموسيقية الشعبية، مشيرة إلى الدور الأساسي الذي تقوم به المرأة في نقل التراث مستشهدة بالفنانات الثلاث اللواتي قدمن مقاطع صغيرة جداً من الموسيقى الأوزبكية بطلب من الحضور. (جمال المجايدة: مؤتمر يبحث دور المرأة في نقل التراث الموسيقي في العالم الإسلامي // لندن: صحيفة القدس العربي، 3/9/2010)
تأهل المنتخب الأوزبكي للسيدات للكرة للمباراة النهائية لبطولة أوزبكستان الدولية الودية للكرة النسائية إثره فوزه على المنتخب الياباني 4-1 ليقابل المنتخب الروسي الذي تغلب على المنتخب الاوكراني 8–صفر، ويقام اليوم الحفل الختامي للبطولة بعد المباراة النهائية. ويتقابل اليوم أيضاً منتخبنا مع المنتخب الأوزبكي 2 لتحديد المركزين الخامس والسادس. ومن جهة أخرى، أقام منتخبنا للسيدات حفلا مبسطا بمناسبة عيد الفطر المبارك بمشاركة فيصل حارب القائم بالأعمال في سفارة الدولة في أوزبكستان، وأهدت لاعباتنا قميص المنتخب موقعة إلى فيصل حارب الذي شكر اللاعبات على الهدية التذكارية. من جهة ثانية، قامت رئيسة الوفد أمل بو شلاخ بعمل نشاط ترفيهي للاعبات منتخبنا بممارسة رياضة البولينج، وقد شهد البرنامج الترفيهي الحكم الأوزبكي الذي أدار المباراة قبل نهائية في مونديال جنوب أفريقيا رافشان ايرماتوف وتم التقاط الصور التذكارية معه. (منتخبنا لكرة السيدات يحتفل بالعيد في أوزبكستان // أبو ظبي: صحيفة الإتحاد 14/9/2010)
بقيادة الرئيس إسلام كريموف تجري أعمالاً واسعة لإحياء القيم والتقاليد القومية، واستخدام الثراث الغني بشكل واسع لرفع معنويات السكان وخاصة الشباب. وفي المؤتمر الدولي الذي عقد بمعهد أبو ريحان البيروني للإستشراق التابع لأكاديمية العلوم الأوزبكستانية لمناقشة مسائل ترميم وإصدار المخطوطات، جرى بحث شامل حول الأمور العاجلة لمستقبل تطوير الأعمال الجارية في هذا الإتجاه، وتعزيز وتوسيع التعاون الدولي. بمشاركة مندوبين عن الوزارات والإدارات المعنية والعاملين في المؤسسات العلمية والتنويرية ومراكز الموارد المعلوماتية والمكتبات والمتاحف والعلماء. وأشار ب.عبد الحليموف مدير المعهد إلى أنه من خلال الإصلاحات الجارية بقيادة قائد الدولة في المجالات المعنوية والتربوية تجري أعمالاً واسعة لتعميق دراسة تاريخنا والحفاظ على التراث المعنوي لأجدادنا العظام ووضعه بمتناول السكان. وهذه الأعمال تنعكس في عمليات حفظ ودراسة والدعوة لجوهر وأهمية المخطوطات الفريدة الجارية في المراكز العلمية والبحث العلمي والمتاحف والمكتبات والمؤسسات التنويرية. ويحتفظ معهد أبو ريحان البيروني للإستشراق التابع لأكاديمية العلوم الأوزبكستانية مخطوطات تعود لمختلف المراحل التاريخية ومؤلفات مطبوعة ومراجع ووثائق تاريخية قيمة. وتجري أعمالاً محددة في مجالات البحث وتصنيف المخطوطات ووضعت كلها تحت تصرف البحث العلمي. ومن بينها مؤلفات "تفهيم" لأبو ريحان البيروني و"زيجي جديدي كوراغوني" لميرزة أولوغ بيك و"ظفر نامة" لشرف الدين علي يزدي و"مطلع السعدين ومجمع البحرين" لعبد الرزاق سمرقندي و"ظفر نامة" لنظام الدين شامي. ويلعب مخبر ترميم المخطوطات وطباعة المؤلفات في المعهد دوراً هاماً في اختيار وحفظ والأعمال الأولية لترميم المواد القيمة التي تحتاج للترميم. وفي هذه العملية الصعبة والمسؤولة لإعادة الحياة للكتب التاريخية، تستخدم بشكل فعال الأساليب التقليدية وتقنيات وفنون الطباعة والرسم والمنمنمات. وتلفت الأعمال التي تمت بحجمها وسعتها اهتمام الأجانب. وقال رئيس قسم الأبحاث العلمية والنشر والعلاقات الثقافية بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث من دولة الإمارات العربية المتحدة عز الدين بن زغيب "منذ حصول أوزبكستان على الإستقلال وخلال السنوات الماضية تجري في البلاد أعمالاً عالية المستوى لبعث التقاليد المعنوية والتنويرية وزيادة معنويات الشعب. ومؤسساتكم التنويرية تملك مخزوناً غنياً من المخطوطات والكتب النادرة. ومما يسعدنا اهتمامكم بالتعاون الدولي من أجل الدعوة والإستخدام العقلاني للتراث القيم والنادر". واستمع الحضور أثناء المؤتمر لأبحاث ومحاضرات عن التقنيات الحديثة في مجال الحفاظ وترميم المخطوطات والوثائق التاريخية، ونشاطات صناديق المخطوطات الشرقية في أوزبكستان، ومستقبل ترشيد أعمال الترميم وإصدار الكاتالوكات وإنتاج إصدارات إلكترونية للمصادر الفريدة وزيادة التعاون الدولي في هذه المجالات. (ن. عثمانوفا: المخطوطات الفريدة غنى معنوي لا يقدر بثمن. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 23/9/2010)
صرح المدير المالي لشركة أرابتك للبناء أمس الاثنين بأن الشركة التي تنافس على مشاريع تبلغ قيمتها 8.17 مليار دولار خارج أسواقها المحلية قد تتفقد مصادر تمويل جديدة لخطط توسعها مع انجذاب مزيد من اللاعبين إلى السوق بفعل إقبال المستثمرين على اصدارات السندات. وقال زياد مخزومي إنه لا توجد احتياجات فورية للشركة وأنها تستطيع تمويل بعض مشاريعها التي تشمل دخول دول في آسيا الوسطى مثل قازاقستان وأوزبكستان من مواردها الداخلية. لكن الشركة ترصد أنشطة تدبير رأس المال باهتمام. وفي وقت سابق من هذا الشهر أعلنت شركة إعمار العقارية خططا لاصدار سندات قابلة للتحويل إلى أسهم بقيمة 500 مليون دولار وذلك في أعقاب موجة اصدارات سندات من أسماء خليجية مثل حكومة دبي واتصالات قطر (كيوتل). وقال مخزومي خلال قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط بدبي "في الوقت الحالي من المرجح أن اصدار سندات قابلة للتحويل إلى أسهم لأي شركة مدرجة هو الأكثر اغراء لأنك ستحصل على علاوة سعرية وليس خصما". وقال "يعطيك هذا الثقة. وأتوقع طرح المزيد منها في السوق". مضيفا أن أرابتك لم تتوصل إلى أي قرار في هذا الصدد. وأضاف "أي اصدار جديد .. أي سند جديد أو سند قابل للتحويل هو عملية تستغرق أربعة إلى خمسة أشهر على الأقل". وتقوم أرابتك أكبر شركة بناء في الإمارات العربية المتحدة من حيث القيمة السوقية بالتوسع في الخارج لتنويع محفظتها بعيدا عن دبي التي تأثرت سلبا من جراء تباطوء عقاري حاد. وقال مخزومي أن مشاريع أرابتك قيد التنفيذ في دبي لا تعادل في الوقت الراهن سوى 20 بالمئة من المشاريع الحالية انخفاضا من 95 بالمئة منذ ثلاث سنوات. والشركة من بين الدائنين التجاريين الذين عرضت عليهم نخيل العقارية شبه الحكومية سندات إسلامية سدادا لديون مستحقة عليها. وقال مخزومي إنه لن يتردد في بيع السندات لكن بشرط أن يرتفع سعرها. وقال إن إجمالي المشاريع قيد التنفيذ يبلغ نحو 25 مليار درهم وإن الشركة تنافس على مشاريع خارج سوقها المحلية بنحو 30 مليار درهم في منطقة الخليج ومصر وباكستان وروسيا. وتتوقع الشركة أن تصبح السعودية من أضخم أسواقها بنهاية 2011. وفي وقت سابق من أكتوبر/تشرين أول فازت أرابتك بعقد قيمته 1.33 مليار دولار لأربعة مشاريع اسكان في السعودية. وفي غضون ذلك تتوقع الشركة استقرار صافي أرباح الربع الثالث من العام قياسا إلى الربع الثاني وهي لن تجنب مخصصات. وقال مخزومي "نتائج الربع الثالث دائما ما تكون سيئة بسبب شهر رمضان وفصل الصيف. في الربع الماضي عكسنا بعض المخصصات. لن نقوم بذلك في هذا الربع كما أننا لن نجنب أي مخصصات جديدة". وقال أن إيرادات 2010 ستبلغ نحو ستة مليارات درهم ثم ما يصل إلى 7.5 مليار درهم في 2012. كانت أرابتك حققت 111.1 مليون درهم ربحا صافيا في الربع الثاني. وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم في وقت سابق من أكتوبر أن يبلغ متوسط صافي ربح الشركة 94.8 مليون درهم في الربع الثالث. وفي نيسان/ابريل ألغت أرابتك وآبار للاستثمار اتفاقا قيمته 1.7 مليار دولار تستحوذ بموجبه آبار على أرابتك. وقال مخزومي "الباب مازال مفتوحا لمزيد من التعاون في المستقبل. يجب عليهم أن يعيدوا هيكلة نشاطهم. نتفقد بعض المشاريع سويا". وأن الدولار المريكي يساوي 3.672 درهم إماراتي. (أرابتك دبي قد تبحث عن مصادر جديدة لتمويل خططها للتوسع. // لندن: صحيفة القدس العربي نقلاً عن وكالة أنباء رويترز من دبي، 18/10/201)
وصلت بعثة منتخبنا للناشئين إلى العاصمة الأوزبكية طشقند، فجر أمس للمشاركة في نهائيات كأس آسيا لمنتخبات الناشئين تحت 16 سنة، والتي تنطلق في أوزبكستان الاحد المقبل. وكان في استقبال البعثة محمد المحيربي سفير الدولة لدى أوزبكستان برفقته علي أبودنوس مشرف المنتخب وسالم النقبي المنسق الإعلامي لمنتخبنا في البطولة وسامي الهامور من العلاقات العامة في اتحاد الكرة، وتزامن وصول البعثة مع تساقط المطر وبرودة درجة الحرارة، كما تزامن وصول نظيره الياباني، فيما سبق المنتخب الكويتي منتخبنا في الحضور إلى طشقند بساعات قليلة قادما عبر مطار الشارقة. وخاض منتخبنا بالأمس حصته التدريبية الأولى في الخامسة مساء بتوقيت طشقند “الرابعة في الإمارات” على ملعب جار تحت إشراف المدرب الوطني بدر صالح تأهبا لملاقاة المنتخب الكويتي الاثنين المقبل في مستهل مشوار “الأبيض” في البطولة، على أن تكون مواجهة الابيض الثانية أمام الصين الأربعاء المقبل، ثم العراق في ختام منافسات دور المجموعات الجمعة المقبلة. وبدا التفاؤل حاضرا في بعثة منتخبنا في ظل الروح المعنوية العالية التي تغلف الفريق، علما أن منتخبنا قدم إلى طشقند قادما من معسكره الإعدادي الذي أقيم في تركيا على مدار 8 أيام، وتخلل المعسكر خوض مباراتين الأولى أمام المنتخب العماني وانتهت بالتعادل بهدف لكلا المنتخبين، ثم حقق منتخبنا الفوز في المباراة الثانية على فريق بشكتاش التركي بهدفين نظيفين. كما يعتبر شفاء اللاعبين أحمد برمان وخالد عنبر وبدر مبارك وسعيد الرواحي من الإصابة مكاسبا فنيا لمنتخبنا في الأمتار الأخيرة من تحضيراته قبيل انطلاق البطولة لما يشكله اللاعبون من إضافة فنية للفريق. من جهته أبدى علي أبودنوس مشرف منتخبنا تفاؤلا بقدرة "الأبيض الصغير" على صنع الفارق في البطولة والذهاب إلى أبعد نقطة ممكنة، لاسيما وأن الهدف الأساسي هو بلوغ نهائيات كأس العالم التي تستضيفها المكسيك عام 2011. وأَضاف: "متفائلون بالمنتخب وبهذه المجموعة، لاسيما وأن اللاعبين على قلب واحد، وثقتنا فيهم كبيرة"، وعن حظوظنا في المجموعة وإمكانية التأهل إلى الدور الثاني، قال: "المجموعة تضم منتخبين خليجيين، وبالتالي فإن المنافسة بين المنتخبات الخليجية تتسم بالقوة، وسبق أن لعبنا مع المنتخبين العراقي والكويتي، وأعتقد أنه لا توجد لدينا مشكلة في مواجهتهما، بيد إننا لا نعرف القدرات الفنية للمنتخب الصيني بشكل كاف، ولكن تبقى حظوظنا كبيرة في إمكانية التأهل إلى الدور الثاني، كما إنني لا أعتقد أن المنتخب الصيني أقوى من منتخبي الكويت والعراق". وشدد التأكيد أن الهدف المنشود في البطولة هو المنافسة وضمان بطاقة التأهل إلى كأس العالم، مستطردا: "المنافسة في المراحل السنية اصبحت مهمة في نطاق سياسة اتحاد كرة القدم، والمجهود الذي يبذل من قبل رئيس الاتحاد واللجنة الفنية والإدارة الفنية يهدف لأن يرتفع المستوى الفني لمنتخباتنا وبصورة تدريجية، وبالتالي بات منتخبنا مطالبا بالظهور بمستوى مشرف ولو تسنى له الوصول إلى كأس العالم سيكون إنجازا للكرة الإماراتية، وسيكلل عمل الاتحاد بنجاح في إطار سياسته الموضوعة في السنوات الماضية". وأضاف: "ما تحقق من إنجازات سابقة لمنتخبات المراحل السنية على أيدي المدربين المواطنين يدعم سياسة الاتحاد بتبني الكوادر الوطنية، في السابق كنا نفرح بتأهل منتخباتنا إلى النهائيات، ولكن حاليا نستحق التأهل إلى كأس العالم لأنه ثمرة جهود، وسياسة الاتحاد حيث اختلفت النظرة وأصبحت أبعد وأشمل". من ناحيته أثنى محمد المحيربي سفير الدولة لدى اوزبكستان على جهود اتحاد الكرة في الفترة الماضية، مما انعكس على نتائج منتخباتنا الوطنية في الآونة الأخيرة، لاسيما منتخبات المراحل السنية، مما أثمر عن تحقيق العديد من المكتسبات الفنية للكرة الإماراتية سواء كان بالحصول على الألقاب أو خلق قاعدة قوية من الناشئين ليكونوا رافدا للمنتخب الوطني الأول في السنوات المقبلة. وتابع حديثه بالتأكيد على ان الاهتمام بقطاع الشباب الرياضي هدف المسؤولين في الدولة، حيث حظيت المنتخبات الوطنية بتكريم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله كلما حققت إنجازا جديدا للكرة الإماراتية. وأشاد بمنظومة العمل في اتحاد الكرة كون أن الأداء الإداري والفني بدأ يرتقي ويصل إلى مستوى التخصص، واعتبر أن الكرة الإماراتية تميزت بالمدرب الوطني عن نظيراتها في المنطقة، مستطردا: إسناد مهمة الإدارة الفنية للمنتخبات السنية إلى المدربين المواطنين اعتبرها البعض مغامرة، إلا أنها في الحقيقة ثقة الاتحاد في نفسه وكوادره، مما يمثل نوعا من التحدي. وشدد المحيربي على أن الرياضة كما فيها الفوز، فيها الخسارة أيضا، وبالتالي لابد من تجنيب اللاعبين الضغط النفسي، مشيرا في رسالته للاعبين أن البطولة الآسيوية صعبة وعليهم ألا يخشوا أيا من المنتخبات التي سيواجهونها، وأن يتحلوا بالثقة بالنفس والا يشعروا بأنهم أقل من أي منتخب في البطولة. وطالب المحيربي الشارع الرياضي بضرورة الصبر وعدم تعجل النتائج، لاسيما وان ثمار الصبر الانتصارات المفرحة لمنتخباتنا الوطنية، في حين أن النتائج السريعة لا تدوم تبعاتها الإيجابية. ووصف الفترة التي تعيشها الكرة الإماراتية على صعيد المنتخبات الوطنية بالأفضل، مشددا على أن للإمارات مستقبلا كبيرا في الرياضة "رغم أن الأندية تستعجل الوصول إلى النتائج، إلا ان ذلك كله يصب في صالح المنتخبات الوطنية". ثم يضيف: الابتعاد عن المنافسة القارية يجعل العمل الفني محليا. ولذا ووفقا لنتائج منتخبنا، فإن ما يحدث في اتحاد الكرة نتاج التخطيط السليم وليس الصدفة. (عمر جمعة: البطولة الآسيوية للناشئين «الأبيض الصغير» يصل إلى أوزبكستان ويتدرب استعداداً للكويت. // أبو ظبي: صحيفة الإتحاد، 22/10/2010)
وعلى أرض ملعب بختاكور وملعب جار بدأت بطولة آسيا بكرة القدم للناشئين حتى سن الـ 16 يوم 24/10/2010. التي تنظمها فيدرالية كرة القدم الآسيوية بالإشتراك مع وزارة الشؤون الثقافية والرياضة في أوزبكستان وفيدرالية كرة القدم في أوزبكستان. وتتنافس على البطولة فيها منتخبات الناشئين من 16 دولة آسيوية. وهذه المرة الثانية التي تستقبل طشقند بطولة آسيا بكرة القدم بين الناشئين. وفي بطولة آسيا التي تنظم للمرة الـ 14 سيتنافس منتخب أوزبكستان للناشئين في المجموعة (A) مع منتخبات طاجكستان والأردن وإندونيسيا. والقيت على عاتق أليكسي يفستافييف مهمة النجاح للحصول على شرف المشاركة في بطولة العالم. وستتنافس في المجموعة (B) منتخبات إيران وسوريا وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وعمان. وأخذت منتخبات تيمور الشرقية واليابان وأستراليا وفيتنام أماكنها في المجموعة (C). وستتنافس منتخبات الناشئين للصين والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت ضمن المجموعة (D). ووفق أنظمة المباريات المنتخبات التي ستشغل المركزين الأولين في كل مجموعة ستخرج للربع النهائي. والمنتخبات االأربعة لأقوى في بطولة آسيا ستدافع عن شرف القارة الآسيوية في بطولة العالم للناشئين التي ستجري في العام القادم بالمكسيك. ومنتخب أوزبكستان للناشئين في الدور الأول لبطولة آسيا الذي جرى في ملعب بختاكور فاز على منتخب إندونيسيا بـ 0:3. (ز. طاشحجاييف: بدأت بطولة آسيا // طشقند: وكالة أنباء UZA، 24/10/2010) يبدأ اليوم منتخبنا الوطني للناشئين لكرة القدم مشواره في نهائيات كأس أمم آسيا التي تستضيفها العاصمة الأوزبكية طشقند حتى 7 نوفمبر المقبل، بملاقاة نظيره الكويتي في الساعة الرابعة بتوقيت الإمارات، ويبحث منتخبنا عن الفوز في لقاء اليوم، الذي يأتي لحساب المجموعة الرابعة في البطولة، والتي تفتتح اليوم بلقاء العراق والصين. واختتم منتخبنا الوطني تحضيراته لمباراة اليوم بمشاركة 23 لاعبا، بقيادة المدرب الوطني بدر صالح فيما تم استبعاد اللاعب مروان سرور تطبيقا لنظام البطولة باقتصار القائمة على 23 لاعبا. وشهد التدريب الختامي روحا معنوية عالية ورغبة من اللاعبين في تحقيق الفوز، فيما اطمأن المدرب بدر صالح على خلو قائمة الفريق من أي لاعب مصاب، باستثناء كدمات للاعبين سعيد الرواحي وصلاح الحمادي وصفها طبيب المنتخب الدكتور عبد الله بارون بأنها بسيطة، واشتمل التدريب الذي استمر لمدة45 دقيقة على تمارين بالكرة. من جانبه أنهى المنتخب الكويتي تحضيراته لمواجهة منتخبنا، فيما أكد مدربه البرتغالي ادغار خلال المؤتمر الصحفي الذي جمع مدربي المجموعة الرابعة على أهمية مباراة اليوم بالنسبة لفريقه، مشيرا في الوقت نفسه إلى قوة منتخبنا وتميزه بالتنظيم داخل الملعب وفقا لما شاهده له من بعض المباريات التي لعبها الأبيض، وأضاف قائلا: “هدفنا التأهل إلى الدور الثاني، لكنني على يقين بأن كل المنتخبات المشاركة في البطولة قوية، وتسعى بدورها للتأهل إلى الدور الثاني ومن ثم للتأهل إلى المونديال والمنافسة على لقب البطولة، لدينا بعض المعلومات عن المنتخب الإماراتي ونأمل أن نحقق الانتصار اليوم”. بدوره قال خالد محمد إبراهيم مساعد مدرب منتخبنا في المؤتمر الصحفي "أن “الأبيض” يلعب منافسات الدور الأول للبطولة بطموح التأهل إلى الدور الثاني، ومن ثم إلى نهائيات كأس العالم"، في حين أكد على القوة الفنية التي تتميز بها منتخبات المجموعة الرابعة كافة، مشيرا إلى أن ذلك سيمثل تحديا للفريق من أجل تحقيق النتائج الإيجابية، مع التشديد على أهمية بدء البطولة بتحقيق نتيجة الانتصار على الكويت، فيما قدم التهنئة لكل المنتخبات التي تأهلت إلى نهائيات كأس آسيا، مشيرا إلى أنها تتسم بالقوة الفنية. أما لاعب منتخبنا خالد مبارك فأكد أنه وزملاءه فخورون بالمشاركة في نهائيات كأس آسيا، مضيفا: "نأمل أن نقدم المردود الجيد في البطولة، لاسيما أن هدفنا التأهل إلى كأس العالم ومن ثم الفوز باللقب الآسيوي". وأكد الدكتور سليم الشامسي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة رئيس بعثة منتخبنا الوطني للناشئين المشارك في البطولة الآسيوية المقامة حاليا في طشقند إهتمام إتحاد الكرة بالمنتخبات الوطنية بأعمارها السنية كافة، وأوضح ان الاتحاد يصرف ما يقارب 80% من ميزانية على إعداد المنتخبات الوطنية ومشاركتها في المحافل الدولية، حيث إن منتخباتنا الوطنية للفئات العمرية تستأثر بـ 40% - 45% من ميزانية الاتحاد. وتمنى الشامسي أن يظهر "الأبيض" بصورة مشرفة في نهائيات كأس آسيا تليق بالتطور الحاصل للكرة الإماراتية، مجددا التأكيد على أن هدف منتخبنا الأساسي من البطولة القارية هو التأهل إلى نهائيات كأس العالم. مضيفا: "علينا أن نتعامل مع كل مباراة على حدة، والفريق مهيأ نفسيا وفنيا وبدنيا لذلك". وشدد رئيس بعثة منتخبنا في البطولة الآسيوية على أهمية الخروج بانتصار في مباراة اليوم وحصد النقاط الثلاث، مستطردا: الفوز في المباراة الأولى يمنح الفريق دعما معنويا كبيرا لمواصلة المشوار، وأتمنى أن تكون البداية قوية لمنتخبنا في البطولة. وكان الشامسي قد التقى اللاعبين وأكد لهم: "جئنا إلى طشقند من أجل تمثيل الإمارات خير تمثيل، الخسارة واردة في كرة القدم مثل الفوز، ولكن يجب أن نقدم كل ما لدينا من أجل تمثيل الإمارات خير تمثيل والمنافسة من أجل التأهل إلى نهائيات كاس العالم ونقدم ذلك هدية للإمارات". وأشار إلى أن الاتحاد برئاسة محمد خلفان الرميثي وضع خطة طموحة تتمثل في الوصول بمنتخباتنا الوطنية إلى البطولات العالمية والقارية، لاسيما أنها مناسبات رياضية مهمة لرفع علم الإمارات، مضيفا: "بدأنا البداية الصحيحة، وأتمنى أن تستمر هذه العناصر بتألقها لتبلغ نهائيات كأس العالم، وعندما تكبر وتنخرط في صفوف المنتخب الأول بأن تشارك أيضا في البطولات العالمية والقارية". وخلص رئيس بعثة منتخبنا بالقول: تبقى المشاركة في نهائيات كأس العالم لأي من منتخبات الفئات العمرية طموح كل اتحاد رياضي وكل رياضي، كما أن "المونديال" البطولة الأكبر في كرة القدم لمنتخبات الناشئين والشباب، ويبقى التأهل طموحا ومن يجتهد سيصل هدفه. وأبدى مدرب منتخبنا الوطني للناشئين بدر صالح قلقه من ضغط جدول مباريات البطولة وتاثيره على الجانب البدني لبعض اللاعبين، لاسيما العائدين من الإصابة مؤخراً. واقترح مدرب منتخبنا من خلال الاستمارات التي وزعها الاتحاد الآسيوي على المدربين بأن يعتمد نظام جديد للبطولة بإقامة المباراة التالية عن سابقتها بعد 72 ساعة وليس 48 ساعة كما هو معمول به حاليا، كما اقترح أيضا إجراء 5 تبديلات بدلا من 3 فقط بهدف منح أكبر عدد من اللاعبين الناشئين فرصة المشاركة في المباريات. وعقد الاجتماع الفني للبطولة، وتم من خلاله التأكيد على أن اللون الأبيض لمنتخبنا يعد لون الزي الأساسي للمنتخب الذي سيخوض به مباراة اليوم، والأحمر هو لون الزي الاحتياطي، حضر الاجتماع عبد الرحمن الحداد مدير المنتخب والزميل سالم النقبي المنسق الإعلامي لمنتخبنا. كما تم التنبيه على ممثلي المنتخبات المشاركة الالتزام بالمبادئ الأساسية وروح الصداقة وطريقة الدخول وتبادل السلام، وضرورة مرور الوفد بأكمله بعد نهاية المباراة من خلال الموقع المخصص للإعلام (المنطقة المختلطة) وذلك لمنح أجهزة الإعلام الفرصة لإجراء الحوارات القصيرة مع اللاعبين بالإضافة إلى الأمور الفنية المتعلقة بمواعيد حضور المنتخبات إلى الملعب خاصة بالاطلاع على لوائح البطولة. وأقام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم "سيمناراً طبيا" للأجهزة الطبية للمنتخبات المشاركة في نهائيات كأس آسيا المقامة حاليا في العاصمة الأوزبكية طشقند. وشارك طبيب منتخبنا الدكتور عبد الله بارون إلى جانب منير الجزايرلي طبيب إعادة التأهيل في السيمنار، وتم خلال السيمنار من خلال محاضراته التي قام بالإلقاء فيها 4 محاضرين كيفية الفحص بالرنين المغناطيسي لمكافحة التلاعب بأعمار اللاعبين، وفحص المنشطات. (عمر جمعة: منتخبنا للناشئين يبدأ المشوار الآسيوي بلقاء الكويت اليوم // أبو ظبي: صحيفة الإتحاد، 25/10/2010)
بطاقة التأهل للدور قبل النهائي حجزها منتخب أوزبكستان المضيف عقب فوزه على سوريا 1-2 على ستاد باختاكور. وتلتقي أوزبكستان في الدور قبل النهائي يوم الخميس المقبل مع أستراليا. وكان المنتخب الأوزبكي تصدر المجموعة الأولى في الدور الأول برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات وبفارق نقطتين أمام الأردن، مقابل 3 نقاط لإندونيسيا ونقطة واحدة لطاجيكستان، حيث فاز الفريق على إندونيسيا 1-3 ثم تعادل مع الأردن صفر- صفر قبل أن يتغلب على طاجيكستان 8-1. وفي المقابل حصل منتخب سوريا على المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات أيضاً وبفارق نقطتين خلف كوريا الشمالية، مقابل 4 نقاط لإيران ولا شيء لعُمان، حيث تعادلت مع كوريا الشمالية 1-1 ثم فازت على عُمان 1- صفر قبل أن تتعادل مع إيران 1-1. (سوريا تودع أمام أوزبكستان. // أبوظبي: جريدة الاتحاد، 2/11/2010) واسدل الستار على فعاليات دور الثمانية لبطولة كأس آسيا للناشئين لكرة القدم بخروج جميع الفرق العربية المشاركة من البطولة. وودعت منتخبات الأردن وسورية والعراق والإمارات البطولة اليوم بعد أن تعرضت جميعا للهزيمة. وتقام مباراتا المربع الذهبي للبطولة التي تقام حاليا في أوزبكستان بلقاء اليابان مع كوريا الشمالية وأستراليا مع اوزبكستان. وتغلب المنتخب الياباني على نظيره العراقي 3/1 فيما فاز المنتخب الأسترالي على نظيره الإماراتي 3/2 بعد وقت إضافي وفاز منتخب كوريا الشمالية على الأردن 4/صفر واوزبكستان على سورية 2/1. يشار إلى أن المنتخبات الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في البطولة تحصل على بطاقات التأهل للمشاركة في كأس العالم للناشئين تحت 17 عاماً التي تقام العام المقبل في المكسيك. (خروج الفرسان العرب الاربعة من كأس آسيا للناشئين. // لندن: صحيفة القدس العربي، 2/11/2010)
استقبل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في مكتبه اليوم اللواء مختار نيازوف نائب رئيس الأمن القومي الأوزبكستاني والوفد المرافق له. وتم خلال المقابلة تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز التعاون في المجالات ذات الصلة. حضر المقابلة اللواء ناصر لخريباني النعيمي أمين عام مكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والعميد علي خلفان الظاهري مدير عام شؤون القيادة في شرطة أبوظبي. (سيف بن زايد يستقبل مسؤولا أوزبكيا. // أبو ظبي: وكالة أنباء وام، 8/11/2010)
ألقى محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على النشاطات التي يقوم بها الاتحاد في مجال تطوير كرة القدم وكذلك المسؤولية الاجتماعية، وذلك خلال لقائه مع رئيس وزراء أوزبكستان شوكت ميرزيوييف أمس الأول. وأوضح ابن همام أهمية مشروع "الحلم الآسيوي" الذي أطلق هذا العام، وخاصة من خلال البداية الإيجابية المميزة عبر برنامج "ميدنايا فوتبول" الذي أقيم في ماليزيا، موضحاً أن هذا البرنامج قابل للتطبيق في أوزبكستان. وقال ابن همام: "أوزبكستان يمكن أن تستفيد من مشروع ميدنايت فوتبول، والذي يستهدف فئة الشباب الأقل حظاً، من أجل إبعادهم عن الشوارع وجذبهم بشكل أكبر لممارسة ومتابعة كرة القدم". وأضاف: "تستطيع أوزبكستان أيضا أن تنضم إلى مشروع الرؤية الآسيوية، وذلك من أجل مساعدة البرامج المطبقة حالياً لتطوير كرة القدم في البلاد وخاصة في الأقاليم والمقاطعات خارج طشقند". وذكر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في موقعه على الإنترنت أن ابن همام قام بزيارة إلى أوزبكستان لحضور المباراة النهائية لبطولة آسيا للناشئين (تحت 16 عاما) وتتويج الفرق الفائزة، حيث أقيمت المباراة النهائية أمس الأول وانتهت بفوز المنتخب الكوري الشمالي على أوزبكستان المضيفة 2- صفر. يذكر أن محمد بن همام قد حظر نهائي كأس الاتحاد الآسيوي الذي اقيم على ستاد جابر في الكويت السبت الماضي بين القادسية الكويتي والاتحاد السوري، وانتهت المباراة بفوز الأخير الذي توج باللقب للمرة الأولى في تاريخه. (محمد بن همام يلتقي رئيس وزراء أوزبكستان. // أبوظبي: صحيفة الاتحاد، 9/11/2010)
التقى العميد علي خلفان الظاهري مدير عام شؤون القيادة في شرطة أبوظبي وفد شرطة أوزبكستان برئاسة اللواء مختار نيازوف نائب رئيس الأمن القومي الاوزبكي خلال زيارة قام بها الوفد اليوم إلى مقر إدارتي التفتيش الأمني والأسلحة والمتفجرات التابعتين للإدارة العامة لشؤون الأمن والمنافذ في شرطة أبوظبي. تم خلال اللقاء بحث سبل دعم التعاون وتبادل الخبرات في المجالات الشرطية والأمنية المختلفة بحضور العميد أحمد نخيرة مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية والمقدم جمال حبش مدير إدارة التفتيش الأمني والمقدم سالم حمود سالم نائب مدير إدارة الأسلحة والمتفجرات وعدد من الضباط. وقدم الظاهري للوفد نبذة عن استراتيجية شرطة أبوظبي المتصلة بالخطة الاستراتيجية لحكومة أبوظبي والخطة الاستراتيجية لوزارة الداخلية المرتبطة بالخطة الاستراتيجية للحكومة الاتحادية في تطوير وتحديث الإمكانات البشرية والفنية خصوصاً في مجالات التدريب واستخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في مجالات الأمن المختلفة. وأشار إلى حرص القيادة الشرطية على تنمية مهارات منتسبيها من خلال عقد الدورات المتقدمة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مكافحة الجريمة ودعم الأمن والاستقرار في البلاد. وكان وفد الشرطة الأوزبكي شاهد عرضاً مشتركاً لفريق التفتيش الأمني المتخصص في الكشف عن الممنوعات والمتفجرات وفريق الأبطال التابع للأسلحة والمتفجرات حيث اظهر الفريقان قدراتهما ومهاراتهما في التعامل مع المتفجرات من خلال سيناريو لتفتيش قرية بضائع والكشف بالاستعانة بوحدة الكلاب البوليسية عن وجود متفجرات في إحدى الحقائب ومن ثم تعامل معها فريق الإبطال بواسطة العربة الآلية التي توجه عن بعد. كما شاهد الوفد عروضاً لفريق الـ "كي 9 " للبحث والإنقاذ باستخدام الكلاب البوليسية المدربة عن مهارات البحث والإنقاذ عن الضحايا .. كما قدمت فقرة عن عمليات التفتيش الذاتي والمستخدمة في المطارات وفقرة أخرى عن الاقتحام والمداهمة والضبط.واستمع الوفد الزائر إلى شرح عن محتويات معرض الأسلحة والمتفجرات واستخداماتها .. واشتمل المعرض على المعدات والأجهزة المستخدمة في الكشف والإبطال والعربة الآلية وتعرف في معرض التفتيش الأمني إلى أهم الأدوات والمعدات المستخدمة في أداء المهام. وفي ختام الزيارات تم تبادل الدروع والهدايا التذكارية بين شرطة أبوظبي والوفد الأوزبكستاني. (وفد أوزبكي يطلع على استراتيجية التطوير والتحديث بشرطة أبوظبي. // أبو ظبي: وكالة أنباء وام يوم 9/11/2010)
تسلم رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف تهاني من قادة الدول الأجنبية والمنظمات الدولية الهامة بمناسبة الإحتفال بعيد الأضحى المبارك تضمنت أصدق التمنيات بالصحة الجيدة والسعادة والخير والسلام والتوفيق للشعب الأوزبكستاني من: رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان؛ ومن نائب الرئيس رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. ولم تزل التهاني مستمرة بالوصول. (تهاني صادقة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 15/11/2010) وتسلم رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف يوم 6/12/2010 بمقره بقصر آق ساراي أوراق اعتماد محمد حارب بيريد المحيربي ومحمد عمران وموفق محمد أحمد عجلوني ويوسيخيسا كورودا المعينين سفراء مفوضين فوق العادة لدى أوزبكستان لدولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية الشعبية البنغلاديشية والمملكة الأردنية الهاشمية واليابان. وأثناء تسلمه لأوراق الإعتماد هنأ قائد الدولة الدبلوماسيين بتعيينهم بهذه المناصب المسؤولة وتمنى لهم النجاح بمهمتهم في أوزبكستان. وأشار إلى أن أوزبكستان تطور علاقات تعاون ومنافع متبادلة مع هذه الدول. وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة شريكاً إقتصادياً واستثمارياً مضموناً لأوزبكستان في الخليج. وأن الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس إسلام كريموف لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2008 رفعت مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستوى نوعي جديد، وعززت الأسس الحقوقية للعلاقات الثنائية، وتستخدم حالياً إمكانيات جديدة لتوسيع التعاون بين البلدين في جميع المجالات. وينشط تبادل الوفود على مختلف المستويات، وبشكل دائم تنظم لقاءات تجارية لأوساط رجال الأعمال من البلدين. وتعمل في أوزبكستان نحو سبعين منشأة مشتركة، أنشأت بمشاركة مستثمرين من الإمارات العربية المتحدة، ومكاتب لأكثر من عشرين شركة من هذه الدولة. وهذه الشركات تتاجر بالإلكترونيات، والنسيج، والصناعات الغذائية، وبإنتاج مواد البناء، وتقدم خدمات النقل. وعبر محمد حارب بيريد المحيربي، عن أن دولة الإمارات العربية المتحدة تساند مستقبل تطور صلات الشراكة مع أوزبكستان وأنه خلال مهمته الدبلوماسية سيقوم بكل الجهود من أجل توسيع التعاون الثنائي. (تسلم أوراق إعتماد. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 6/12/2010) وتلقى رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف تهاني قلبية من قادة الدول والحكومات وقادة المنظمات والشركات الدولية بمناسبة قرب حلول العام الجديد 2011 عبروا فيها عن تمنياتهم الصادقة بالتوفيق والسلام والإزدهار والصحة والنجاح للقائد الأوزبكي والشعب الأوزبكستاني. ومن بينها تهاني من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان؛ ونائب الرئيس رئيس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم. هذا ولم تزل التهاني الصادقة مستمرة بالوصول. (تهاني صادقة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 30/12/2010)
تلقى الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج دعوة خاصة من رئيس منطقة وسط آسيا للشطرنج ورئيس اتحاد أوزبكستان للشطرنج لحضور وافتتاح منافسات بطولة طشقند الدولية للشطرنج، المقرر إقامتها في طشقند من 17 إلى 25 مارس/آذار القادم بمشاركة واسعة وكبيرة تضم نخبة من أبرز لاعبي الشطرنج وكبار أساتذة اللعبة آسيوياً وعالمياً. وفي إطار الحرص على تطوير الشطرنج الآسيوي والحفاظ على ريادة وتفوق القارة الصفراء عالمياً، فقد أمر الشيخ سلطان بن شخبوط بتنظيم دورتين تدريبيتين لحكام ومدربي آسيا في مدينة طشقند على هامش البطولة يحضرها حكام ومدربو دول وسط آسيا وتشمل اتحادات أوزبكستان وطاجكستان وتركمانستان وقازاقستان وقرغيزستان، بالإضافة إلى الدول الآسيوية القريبة جغرافياً والمشاركة في منافسات البطولة الدولية. وأكد الشيخ سلطان بن شخبوط أن الحفاظ على الصدارة الآسيوية لشطرنج العالم تتطلب الاهتمام بقاعدة الناشئين في مختلف الدول الآسيوية، ولتحقيق هذا الهدف فإنه ينبغي تطوير المدربين الوطنيين وتأهيلهم فنياً كي يصبحوا قادرين على إعداد أبطال جدد من الناشئين والناشئات، وكذلك إعداد حكام في الدول الآسيوية كافة لكي يكونوا قادرين على تنظيم وتحكيم وإدارة بطولات ومسابقات قارية ومحلية تساهم في تطوير اللاعبين على مدار العام. (تنظيم دورتين تدريبيتين لحكام ومدربي آسيا للشطرنج في طشقند. // أبو ظبي: صحيفة الإتحاد، 17/1/2011)
تولي ولاية سيرداريا أهمية خاصة لزيادة مستوى تشغيل ورفاهية السكان عن طريق تطوير الصناعات الخفيفة وزيادة إنتاج البضائع الجاهزة القادرة على المنافسة. وبدأت العمل في غولستان المنشأة المشتركة "حبيب تكس" الأوزبكستانية الإماراتية العربية المتحدة لإنتاج تريكو الملابس. وحوالي 90% من العاملين الـ 200 العاملين في المنشأة من خريجي الكوليجات المهنية. وقال المدير العام للمنشأة المشتركة مير يحيى خليلوف معدات الخياطة الحديثة هي عامل هام لتوفير إنتاج فعال عالي الجودة، ومنشأتنا قادرة على تصدير منتجاتها البالغ قيمتها 100 ألف دولار في الشهر، والخامات تحصل عليها من منشآت "سارونا تكستيل" و"مللي غولستان" في الولاية. ومن خلال توسيع ورشات المنشأة من المقرر توفير 200 فرصة عمل جديدة. (إيسانوفا د.: منشأة مشتركة جديدة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 25/3/2011)
زار طشقند منذ أيام وفد من الإمارات العربية المتحدة برئاسة رئيس محكمة النقض بدولة الإمارات العربية المتحدة يونس يوسف الردي. وشارك الوفد بالجولة الثانية من المحادثات لبحث مشاريع الإتفاقيات بين جمهورية أوزبكستان والإمارت العربية المتحدة حول التعاون الحقوقي المتبادل في القضايا الجنائية وتسليم المحكومين. واستقبل وفد الإمارات العربية المتحدة نائب النائب العام بجمهورية أوزبكستان ن. يولداشوف. وجرت المحادثات في جو من الصداقة والفاعلية. وفي نهاية اللقاء اتفق الجانبان على مشاريع الاتفاقيات الدولية، وسيجري تحديد موعد ومكان التوقيع عليها بالطرق الدبلوماسية. (وفد من الإمارات العربية المتحدة يزور طشقند. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 19/4/2011) وصل إلى طشقند وفد من الإمارات العربية المتحدة برئاسة رئيس محكمة الإستئناف بدولة الإمارات العربية المتحدة يونس يوسف الردي. للمشاركة بالجولة الثانية من المحادثات حول بحث مشاريع اتفاقيات بين جمهورية أوزبكستان والإمارات العربية المتحدة تتعلق بالمساعدات المتبادلة في القضايا الجنائية. وخلال اللقاء مع نائب النائب العام بجمهورية أوزبكستان ن. يولداشوف بحث الجانبان مسائل تطوير التعاون في هذا المجال واتفقا على مشارع الإتفاقيات الدولية التي سيجري التوقيع عليها في القريب العاجل. (تعاون بين الإدارات. // طشقند: صحيفة أوزبكستان تودي، 28/4/2011)
أطلق مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية، تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، 100 من طائر الحبارى المتكاثرة في الأسر بولاية بخارى في أوزبكستان، وذلك من بين 350 طائر حبارى سيتم إطلاقها قريباً. وقال الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان إن هذه الخطوة تأتي تجسيداً لاهتمام سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، ودعمه الدائم للبيئة والتراث. وأضاف سموه أن هذه المحمية التي تم تأسيسها منذ أربع سنوات تعدُّ مساهمة من دولة الإمارات للحفاظ على هذه الرياضة التراثية التي تعلم الإنسان الجلد والصبر و"مخوّة الرجال"، فضلاً عن تعليمهم "فزعة الهمم ضمن الربع وروح الفريق"، حيث لا يتم المقناص دون تكامل الأدوار. وثمّن سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان جهود الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في الحفاظ على الحبارى وجهود إكثارها، مشيداً بالعلاقات الوطيدة التي تربط بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أوزبكستان الصديقة. وأشار سموه إلى أن إطلاق الحبارى في البرية يعتبر جزءاً مهماً من الاستراتيجية الحضارية والإنسانية لدولة الإمارات، المرتكزة على الرؤية الثاقبة والمبادرات البيئية السابقة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، حتى أصبحنا اليوم نفتخر بأن الحبارى لن تنقرض وأن أعدادها في تزايد مستمر. وتتعرّض الحبارى إلى خطر الانقراض في جميع مناطق انتشارها نسبة لتدهور بيئاتها الطبيعية وزيادة النهب، وتقوم حكومة أبوظبي بجهود مكثفة للحفاظ على الحبارى التي تتعرض إلى خطر الانقراض في جميع مناطق انتشارها من خلال تحديد وتقييم البيئات المناسبة للحبارى ورصد أعدادها على طول نطاق انتشارها الطبيعي في عدة مناطق، ومراقبة وتقييم تأثير الصيد، وتطوير وتنفيذ برامج للإكثار في الأسر لتوفير الطيور اللازمة لزيادة عدد طيور الحبارى البرية في الإمارات، وإعادة الإطلاق في البيئات الأخرى للحبارى. ويعتبر الحبارى طائراً خجولاً يهاجر جوّاً في السهول القاحلة المفتوحة التي تغطيها الشجيرات وتندر فيها الأمطار، ويتميّز ذكر الحبارى باستعراضه المثير الذي يستخدم فيه رأسه وحنجرته وريش ذيله عندما يكون مستعداً للتزاوج، وتنتشر الحبارى من جزر الكناري إلى مصر عبر شمال القارة الأفريقية، كما يوجد نوع آخر منها في المناطق الممتدة من صحراء سيناء المصرية وحتى منغوليا والصين عبر الجزيرة العربية وأواسط آسيا. (برعاية سيف بن زايد إطلاق 100 حبارى في أوزبكستان من أصل 350 طائراً تطلق قريباً. // أبو ظبي: صحيفة الإتحاد 14/6/2011) وأشادت «جمعية أصدقاء البيئة» بإطلاق مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية 100 من طائر الحبارى المتكاثرة في الأسر في ولاية بخارى في أوزبكستان، وذلك من بين 350 طائراً سيتم إطلاقها قريباً حفاظاً على جهود إكثارها في البرية ودعماً للبيئة والتراث الشعبي. وثمنت الجمعية مبادرة الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورعايته عملية إطلاق طيور الحبارى في أوزبكستان، والتي تجسد اهتمام القيادة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بهذه الرياضة التراثية. وأكد الدكتور إبراهيم علي محمد رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء البيئة في تصريح لوكالة أنباء الإمارات أهمية جميع المبادرات الإنسانية التي تعنى بشؤون البيئة، وتضع في أولوياتها مكافحة التلوث والعمل على زيادة الغطاء النباتي، وإقامة الغابات والأحراش فضلاً عن المحافظة على الحيوانات البرية وحمايتها وإقامة المحميات لها للمحافظة عليها من الانقراض. وقال إن الجمعية تدعم كل جهود الدولة على المستويين المحلي والدولي في المحافظة على حياة الحيوانات بمختلف أنواعها من خلال بناء المحميات الطبيعية التي تأوي الحيوانات البرية النادرة وحل أي إشكاليات متعلقة بالبيئة وحمايتها من الاستغلال. وأضاف أن مثل هذه المبادرات المعنية بالبيئة والآثار والتراث الشعبي تهدف لحماية البيئة والمحافظة على المصادر الطبيعية وديمومتها للأجيال القادمة، مشيراً إلى أن إطلاق الحبارى في البرية في أوزبكستان يعتبر جزءا مهما من الاستراتيجية الحضارية والإنسانية لدولة الإمارات المرتكزة على الرؤية الثاقبة والمبادرات البيئية السابقة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" وأكد أهمية جهود وبرامج الحماية والحفاظ على مشاريع الحياة الفطرية والتنوع البيولوجي التي تنفذها دولة الإمارات بشكل عام وإمارة أبوظبي بشكل خاص بما يتماشى مع جهود استدامة التراث الطبيعي والتنوع البيولوجي البيئي. وثمن رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء البيئة جهود الجهات المعنية في الدولة في التصدي لتجاوزات البعض على المحميات الطبيعية. مؤكداً أهمية نشر الوعي البيئي بين مختلف شرائح المجتمع وفئاته بأهمية المحافظة على الأنواع النادرة من الحيوانات سواء البرية أو البحرية والحفاظ على الثروة الطبيعية للدولة، خاصة أن هناك أنواعاً مهددة بالانقراض والدولة تبذل جهوداً كبيرة للحفاظ عليها وزيادة أعدادها وتطوير وتنفيذ برامج لإكثارها في الأسر من أجل إعادة إطلاقها في بيئات أخرى مماثلة. (أصدقاء البيئة تشيد بمبادرة سيف بن زايد إطلاق 100 طائر حبارى في أوزبكستان. // أبو ظبي: صحيفة الإتحاد، 16/6/2011 نقلاً عن وكالة أنباء وام)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق