السبت، 26 أبريل، 2014

رمز ساطع لقدرات أوزبكستان



تحت عنوان "رمز ساطع لقدرات أوزبكستان" نشرت وكالة أنباء Jahon نقلاً عن www.uza.uz، يوم 26/4/2014 خبراً جاء فيه: من أجل الإطلاع على سير بناء مجمع أوستيورت للغاز والكيماويات قام رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف يوم 25/4/2014 بزيارة لجمهورية قره قلباقستان.
والمقدرات الاقتصادية لأوزبكستان تتزايد باستمراء. وبقيادة الرئيس إسلام كريموف تجري أعمال واسعة لترشيد وتنويع الاقتصاد، وتطوير البنية التحتية للأعمال التجارية. وبفضل الاستقرار الماكروإقتصادي والأجواء الاستثمارية الملائمة تحققت في أوزبكستان دولة متطورة، وتتعاون المنظمات المالية الدولية الهامة بنشاط مع أوزبكستان. وبالنتيجة زاد عدد المنشآت الحديثة الجديدة، ومن ضمنها المنشآت المشتركة.
وتعتبر أوزبكستان والجمهورية الكورية شركاء استراتيجيين مضمونين اختبرهم الوقت. وعلاقات المنافع المتبادلة الأوزبكستانية الكورية الجنوبية تتطور من خلال العلاقات على مستوى الدولتين، والحكومتين، وعلى مستوى المؤسسات والشركات. ويتطور التعاون بين الدولتين في المجالات: التجارية، والاقتصادية، والاستثمارية، والثقافية، والإنسانية، باستمرار، وتغنى بمضامين جديدة من خلال البيان المشترك عن الشراكة الإستراتيجية الذي وقع في عام 2006. ويعتبر المثال الساطع للتعاون الأوزبكستاني الكوري الجنوبي، تشييد في موقع إنتاج الغاز بسورغيل مشروع مجمع أوستيورت للغاز والكيماويات، الذي تبلغ تكاليفه 3,9 مليار دولار أمريكي. وتشغيله يسمح بتكرير 4,5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، لإنتاج: - 3,7 مليار متر مكعب من الغاز للتسويق؛ - و387 ألف طن من البوليإتيلين؛ - و83 ألف طن من البوليبروبيلين؛ - و102 ألف طن من بنزين البيروليز، وغيرها من المنتجات القيمة سنوياً.
وقام الرئيس إسلام كريموف يوم 25/4/2014 بزيارة هذه المنشأة الصناعية الضخمة، واطلع على أعمال البناء الجارية فيها. وقال القائد الأوزبكستاني: ليس صدفة أن ينفذ مثل هذا المشروع الضخم والفريد بالتعاون مع الجمهورية الكورية. لأن وأوزبكستان تعتبر الجمهورية الكورية دولة حديثة متطورة، وتملك اقتصاد ضخم، ومقدرات صناعية وفكرية، وقيم عالياً الشراكة الثابتة والقوية وشراكة المنافع المتبادلة بين البلدين. ويعتبر مجمع أوستيورت للغاز والكيماويات من المشارع الضخمة بالعالم في مجال النفط والغاز. والإصدارة الدولية "Project Finance International" اعترفت في عام 2012 باتفاقية تمويل هذا المشروع كأفضل مشروع في قطاع النفط والكيماويات، والغاز والكيماويات. كما حصل هذا المشروع على الجائزة الدولية "أفضل صفقة لعام 2012" للإصدارتي "Trade Finance Magazine" و"Global Trade Review". وبتاريخ 13/3/2014 منحت الإصدارة الدولية الهامة الأخرى "Infrastructure Journal" مشروع بناء مجمع الغاز والكيماويات هذا الجائزة الهامة "الصفقة العالمية لعام 2014 في مجال النفط والغاز". ويمول هذا المشروع من خلال الاستثمارات المباشرة لمؤسسي المنشأة المشتركة: - الشركات الكورية الجنوبية «Коgаs»، و«Lotte Сhemical»، و«STX Energy»؛ - وشركة الهولدينغ القومية "أوزبينيفتيغاز"؛ بمبلغ يصل إلى 1,4 مليار دولار، ومن أموال القروض البالغة أكثر من 2,5 مليار دولار. كما تشارك في تمويل المشروع مؤسسات مالية هامة، مثل: - بنك التنمية الآسيوي؛ - و"Korea Development Bank"، و"Korea Finance Corporation"  من الجمهورية الكورية؛ - و"China Development Bank" من جمهورية الصين الشعبية؛ - و"ING" النرويجية؛ - و"Hermes"، و"KfW"، و"Bayern LB"، و"Siemens Bank" الألمانية؛ - و"Credit Suisse" السويسرية؛ - و"EKN" و"Nordea"، و"SEC" السويدية؛ - ووكالة التصدير والاستيراد الكورية الجنوبية؛ - وقدمت ألمانيا والسويد التغطية المصرفية والتأمين للمشاركين في المشروع، وهو ما يشهد على آفاق الثقة. ومن عام 2012 بدأت أعمال البناء وتجري اليوم بحركة سريعة. وتشيد المواقع الحديثة للبنية التحتية، ويجري تركيب المعدات التكنولجية العالية.
وتحدث القائد الأوزبكستاني مع العمال والمتخصصين العاملين في موقع المشروع. وقال الرئيس إسلام كريموف: مثل هذه الصفات النوعية، وحب العمل، والصدق، وسعة الصدر، هي من صفات الشعوب الأوزبكستانية والكورية. ويعمل في تشييد المجمع نحو 6400 شخص، منهم أكثر من 3,5 ألف متخصصين من أوزبكستان، أكثرهم من الشباب. وقال رئيس البلاد: من السنوات الأولى للإستقلال وضعنا أمامنا أهداف نبيلة لبناء دولة بمستقبل عظيم. ويسعدنا اليوم، النظر إلى شبابنا الذين يملكون معارف حديثة عميقة، يعملون في مثل هذه المصانع الحديثة الفريدة، وأن نرى أهدافنا النبيلة على أرض الواقع. كما تفقد قائد البلاد ظروف عمل وحياة العمال والمتخصصين.
وعبر كلاً من: - رئيس إدارة المنشأة المشتركة الأوزبكستانية الكورية الجنوبية "Uz-Kor Gaz Chemical" لي خونغ يول؛ - ومدير شركة «Lotte Сhemical» والمسؤول التكنولوجي للمشروع خيون تشول باك؛ - ومدير شركة "Hyundai engineering" المسؤول عن بناء مجمع أوستيورت للغاز والكيماويات كيم وان سو؛ وغيرهم عن شكرهم للرئيس الأوزبكستاني على الظروف المثالية المتاحة لهم، وعلى العناية والإهتمام الدائم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق