السبت، 10 مايو، 2014

مهرجان الثقافة والتقاليد


تحت عنوان "مهرجان الثقافة والتقاليد" نشرت وكالة أنباء UzA، يوم 10/5/2014 خبراً كتبته نادرة منظوروفا، وجاء فيه: جرى مهرجان الثقافة والتقاليد والأطعمة القومية، في بيت الإستقبالات التابع لوزارة الشؤون الخارجية بجمهورية أوزبكستان، بمشاركة مندوبين عن السلك الدبلوماسي المعتمد والمنظمات الدولية.


المائدة الأوزبكية
وخلال المهرجان أشير إلى أنه بقيادة الرئيس إسلام كريموف يعار في أوزبكستان اهتمام خاص لتطوير التعاون الدولي وتوسيع الصلات الثقافية. والمباريات الرياضية، واللقاءآت والمهرجانات الثقافية التي ينظمها مندوبوا السفارات والمنظمات الدولية، تهيء الظروف لمستقبل تعزيز الصداقة المتبادلة.


المائدة الفلسطينية
وقال السفير المفوض فوق العادة لسويسرا لدى أوزبكستان نيكولاي بريول، أن التخاطب خلال المهرجانات يساعد على التعرف عن قرب بثقافة وتقاليد مختلف الشعوب، وتعزيز صلات الثقافة وإجراء الحوار مع الزملاء، وخلال المهرجان قدمت سفارتنا الجبن السويسري، كيش وراكليت، وحلويات صنعت من البندق واللوز. ويستهلك الجبن في سويسرا أساساً خلال فترة الشتاء. ويسعدني أن هذا المنتج يتمتع في بلادكم بطلب كبير في كل أوقات السنة. وأعجبتني جداً الأطعمة القومية الأوزبكية، وخاصة البلوف، الذي يحضر بطريقة خاصة في مختلف مناطق البلاد. وأود أن أشير خاصة، أحياناً آكل البطيخ الأحمر والأصفر حلو الطعم الذي يزرع في أرضكم المشمسة. وطبعاً الأسواق الأوزبكستانية تجذب الإنتباه بوفرتها خلال كل العام بمختلف المنتجات والمزدحمة بالناس دائماً.
وخلال المهرجان عرضت ثقافات، وتقاليد، وعادات، شعوب مختلف الدول، وعرضت نماذج من المصنوعات الحرفية والفنون التطبيقية. وصدحت الموسيقى الكلاسيكية والأغاني الحديثة.

تحت عنوان "سفارة المملكة في أوزبكستان تشارك في المهرجان السنوي للتقاليد الثقافية والمأكولات الشعبية" نشرت جريدة الرياض يوم الثلاثاء 14 رجب 1435 هـ - 13 مايو 2014م - العدد 16759, صفحة رقم  ( 14 )خبراً جاء فيه:



 شاركت سفارة المملكة في اوزبكستان في المهرجان السنوي – للتقاليد الثقافية والمأكولات الشعبية- الذي تقيمه وزارة الخارجية الاوزبكية في مقر الاستقبالات الرسمية للوزارة.

وشارك في هذا المهرجان اكثر من 40 بعثة دبلوماسية ومنظمة دولية معتمدة لدى جمهورية اوزبكستان.

وعرضت سفارة المملكة في هذا المهرجان خيمة شعبية وتحتوي على عدة اركان ركن خاص بالصور التراثية وركن لمنجزات خادم الحرمين الشريفين وركن للملبوسات التراثية من مختلف مناطق المملكة وركن للأكلات الشعبية وتم تقديم القهوة العربية والتمر.

وابدى عدد كبير من زوار جناح السفارة اعجابهم بالتراث الاصيل للمملكة وقدموا شكرهم للسفير الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الشايع وأعضاء السفارة على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وعلى الهدايا التي تم تقديمها لهم.


وافتتح المهرجان بكلمة لمندوب وزير الخارجية الاوزبكي وكلمة لعميد السلك الدبلوماسي وعروض مختلفة من الفرق الفلكلورية الاوزبكية، وتم الاطلاع على الاكلات الشعبية والتحف التقليدية المقدمة من قبل البعثات المشاركة وفي نهاية المهرجان تم تقديم الدروع التذكارية للبعثات المشاركة من قبل وزارة الخارجية الاوزبكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق