الجمعة، 26 ديسمبر، 2014

نتائج إنتخابات المجلس التشريعي بعالي مجلس جمهورية أوزبكستان


تحت عنوان "نتائج إنتخابات المجلس التشريعي بعالي مجلس جمهورية أوزبكستان" نشرت وكالة أنباء Jahon نقلاً عن www.elections.uz، يوم 25/12/2014 نص كلمة نائب رئيس لجنة الإنتخابات المركزية بجمهورية أوزبكستان س. أرتيكوفا خلال اللقاء مع مندوبي وسائل الإعلام الجماهيرية الوطنية والأجنبية، لاستعراض نتائج إنتخابات المجلس التشريعي بعالي مجلس.


المشاركون في اللقاء المحترمون!
سيداتي وسادتي!
إنتخابات المجلس التشريعي بعالي مجلس جمهورية أوزبكستان، ومجالس نواب الشعب (كينغاش) الولايات والمناطق والمدن التي جرت يوم 21/12/2014 وفقاً  للتشريعات الإنتخابية القومية بالكامل، والمبادئ الديمقراطية والإنفتاح والعلنية والمنافسة.
ومثل هذا التقييم أعطته البعثات المراقبة عن 5 منظمات دولية هي: مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا؛ ورابطة الدول المستقلة؛ ومنظمة شنغهاي للتعاون؛ والرابطة العالمية للأجهزة الإنتخابية؛ ومنظمة التعاون الإسلامي؛ وكذلك أعطى المراقبون الأجانب  تقييماً عالياً خلال مقابلاتهم الصحفية مع وسائل الإعلام الجماهيرية. ومهم جداً أن الناخبين في أوزبكستان يعترفون بأنه تم توفير كل الظروف المناسبة لتحقيق حقوقهم الدستورية.
وتجدر الإشارة خاصة إلى أن لجنة الإنتخابات المركزية حتى الآن لم تتسلم معلومات أو طلبات تتعلق بمخالفة القوانين الإنتخابية، التي يمكن أن تؤثر على نتائج الإنتخابات.
ولجنة الإنتخابات المركزية خلال جلستها التي جرت اليوم ووفقاً لقانون جمهورية أوزبكستان "عن إنتخابات عالي مجلس جمهورية أوزبكستان" نظرت في نتائج إنتخابات المجلس الأدنى في البرلمان وسجلت النواب في المجلس التشريعي بعالي مجلس جمهورية أوزبكستان، المنتخبين في الدوائر الإنتخابية ومؤتمر الحركة البيئية في أوزبكستان.
وفي الدوائر الإنتخابية الـ 135 لإنتخاب نواب المجلس التشريعي بجمهورية أوزبكستان تنافس على كل مقعد نيابي في 127 دائرة إنتخابية أربع مرشحين، وفي 8 دوائر إنتخابية 3 مرشحين.
وتضمنت قوائم الناخبين في البلاد اسماء 20 مليون و789 ألف و572 مواطن، شارك منهم في الإنتخابات 18 مليون و490 ألف و245 شخص أو نسبة 88,94% من الناخبين.
ووفقاً لنتائج التصويت تم في 113 دائرة إنتخابية إنتخاب نواب المجلس التشريعي بعالي مجلس جمهورية أوزبكستان. ومنهم إنتخب 47 عن حركة رجال الأعمال – الحزب الليبرالي الديمقراطي الأوزبكستاني؛ و28 عن الحزب الديمقراطي الأوزبكستاني "مللي تيكلانيش"؛ و21 عن الحزب الشعب الديمقراطي الأوزبكستاني؛ و17 عن الحزب الإجتماعي الديمقراطي الأوزبكستاني "عدولات".
وضم النواب المنتخبين ممثلين عن المجالات الاقتصادية 31 شخص؛ وعن المجالات التعليمية 26 شخص؛ وحقوقيين 33 شخص؛ وممثلي المجالات الإنتاجية 21 شخص؛ ونظام حماية الصحة 7 أشخاص؛ والمنظمات الإجتماعية 3 أشخاص؛ وغيرها من المجالات 7 أشخاص.
ومن حيث الأعمار: 6 أشخاص حتى سن الـ 29 عاما؛ و39 شخصاً من سن 30 وحتى 39 عاماً؛ و44 شخصاً من سن 40 وحتى 49 عاماً؛ و39 شخصاً من سن 50 عاماً فأكثر.
ومنهم 43 يحملون الدرجات العلمية ماجستير، ومرشح ودكتوراه في العلوم.
ويوجد بين النواب مندوبين عن مختلف القوميات: أوزبك، وقره قلباق، وروس، وطاجيك، وقازاق، وكوريين.
وبين النواب الـ 128 المنتخبين 21 إمرأة. و38 نائب هم من النواب في دورة المجلس التشريعي بعالي مجلس جمهورية أوزبكستان السابقة. ووفقاً لقانون جمهورية أوزبكستان "عن إنتخابات عالي مجلس جمهورية أوزبكستان" جرى يوم 21/12/2014 مؤتمر الحركة البيئية في أوزبكستان، حيث تم إنتخاب 15 نائباً للمجلس التشريعي بعالي مجلس جمهورية أوزبكستان.
المشاركون في اللقاء المحترمون!
في 22 دائرة إنتخابية لانتخاب نواب المجلس التشريعي بعالي مجلس جمهورية أوزبكستان لم يحصل أي من المرشحين على عدد الأصوات الكافية لإنتخابه. ولهذا اتخذت لجنة الإنتخابات المركزية قراراً يصادق على برامج نشاطات الإستعدادات لإعادة التصويت فيها يوم 4/1/2014.
ووفقاً لهذا القرار إعادة التصويت سيجري بدائرة إنتخابية واحدة في  جمهورية قره قلباقستان، وولايات: أنديجان، وبخارى، وجيزاخ، ونوائي، وسمرقند، وسيرداريا، وخوارزم، وقشقاداريا، ومدينة طشقند، وبدائرتين إنتخابيتين في ولايتي نمنغان، وطشقند، وبثلاث دوائر إنتخابية بولاية فرغانة، وبخمس دوائر إنتخابية في ولاية سورخانداريا.
ووفقاً للقوانين في كل من الدوائر الـ 22 سيجري إعادة التصويت بين المرشحين اللذان حصلا على أكثر الأصوات في الإنتخابات الأساسية.
وإعادة التصويت سيجري بين 15 مرشحاً من الحزب الديمقراطي الأوزبكستاني "ميللي تيكلانيش"، و11 مرشحاً من حزب الشعب الديمقراطي، و9 مرشحين من حركة رجال الأعمال – الحزب الليبرالي الديمقراطي الأوزبكستاني، و9 مرشحين من الحزب الإجتماعي الديمقراطي الأوزبكستاني "عدولات".
ويعتبر المرشح منتخباً في حال حصوله في التصويت المعاد على أكبر عدد من أصوات الناخبين، المشاركين في التصويت، مقارنة بالمرشح الآخر.
وقرار لجنة الإنتخابات المركزية عن تسجيل النواب المنتخبين لعضوية المجلس التشريعي بعالي مجلس جهورية أوزبكستان في التصويت المعاد سينشر في الصحف.
شكراً لإهتمامكم !
المركز الصحفي في الجمهورية لتغطية إنتخابات عام 2014
22/12/2014، الساعة 17:00

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق