السبت، 20 سبتمبر، 2014

في طشقند جرى مهرجان فنون الطبخ "تسنو – 2014"


تحت عنوان "في طشقند جرى مهرجان فنون الطبخ "تسنو – 2014"" نشرت وكالة أنباء "UzReport"، يوم 19/9/2014 خبراً جاء فيه:

المائدة الفلسطينية
في العاصمة جرى مهرجان فنون الطبخ "تسنو – 2014" بمناسبة الذكرى 23 لإستقلال أوزبكستان. نظم المهرجان المجلس الأوزبكستاني لجمعيات الصداقة والعلاقات الروحية والتربوية مع الدول الأجنبية، وعرض مندوبو السفارات والمراكز الثقافية المدعوين فنونهم في الطبخ.

المائدة التركية
وخلال مهرجان الطبخ الذي أصبح تقليدياً استطاع الزوار ليس التعرف على الأطعمة القومية لمختلف الدول، بل وليس التعرف على تاريخ نشوئها، وطرق تحضيرها فقط، بل وتذوق طعمها. وفي هذا العام تعرف الضيوف والمشاركون بالمهرجان على المطابخ التقليدية للهند، وإيران، والصين، ولاتفيا، وأذربيجان، ودول أخرى.
 النائدة الهندية
وأشارت سيما فاتالييفا، رئيسة مركز حيدر علييف الثقافي التابع لسفارة أذربيجان لدى أوزبكستان إلى أننا: "نحن العاملون في مركز حيدر علييف الثقافي التابع لسفارة أذربيجان لدى أوزبكستان نشارك في هذه النشاط الهام لتعريف زوار هذا المهرجان على المطبخ الأذربيجاني. وأحاسيسنا كانت طيبة في هذه المهرجان. ونحن تعرفنا على مطابخ كل الشعوب بأنفسنا، وهذا اليوم بالنسبة لنا هام جداً، ونحن قدمنا المطبخ القومي الأذربيجاني. وهذا يخدم تقوية الصداقة، وهذا تعاون، وعلاقات من خلالها جرت لقاءآت، التي يعززها ويوسعها هذا المهرجان مرة أخرى".

فرقة ومائدة جمهورية كوريا

فرقة أذربيجان
ونشير إلى أن الهدف الرئيسي من المهرجان كان تعزيز علاقات الصداقة والتفاهم المتبادل بين شعوب مختلف البلدان، والتعرف على الثقافة والتقاليد. واستطاع الزوار تذوق أطعمة المطابخ القومية لسلطنة عمان، التي شاركت بالمهرجان للمرة الأولى.

 
مائدة مصر
وقال محمد سعيد محمد اللواتيا، السفير المفوض فوق العادة لسلطنة عمان لدى جمهورية أوزبكستان: "شاركت سفارة سلطنة عمان للمرة الأولى في هذا المهرجان. وبارتياح كبير اشاهد مندوبي الكثير من الدول والزوار المهتمين. وعلينا كغيرنا من المشاركين تقديم أطعمتنا القومية، والملابس والموسيقى التقليدية القومية. وأريد إضافة أن هذا المهرجان هو ساحة جيدة لتعزيز علاقات الصداقة. وبالإضافة لذلك هنا يمكن التعرف على تقاليد وعادات مختلف الدول. وعلى سبيل المثال: التعرف على تقاليد المطبخ العماني".

مائدة عمان

فرقة عمان
ونضيف أنه بنتائج المهرجان تم اختيار أفضل الطباخين. وحصل على الجائزة الكبرى مندوبي سفارة سلطنة عمان. وحصل على المركز الأول العاملون في سفارة جمهورية كوريا، والمركز الثاني والثالث حصل عليها مندوبو مصر والهند.
المستشار الثقافي المصري أ.د. خالد عمر
 
طباخي مائدة مصر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق