السبت، 13 سبتمبر، 2014

تحت عنوان "تصريح" نشرت وكالة أنباء Jahon، يوم 11/9/2014 ما أعلنته لجنة الإنتخابات المركزية بجمهورية أوزبكستان بمناسبة إعلان بدء الحملة الإنتخابية لانتخابات المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان، وكينغاش نواب الشعب في الولايات، والمناطق، والمدن.

تحت عنوان "تصريح" نشرت وكالة أنباء Jahon، يوم 11/9/2014 ما أعلنته لجنة الإنتخابات المركزية بجمهورية أوزبكستان بمناسبة إعلان بدء الحملة الإنتخابية لانتخابات المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان، وكينغاش نواب الشعب في الولايات، والمناطق، والمدن.


ووفقاً للفقرة الثانية من المادة 117 من دستور جمهورية أوزبكستان، والمادة 1 من قانون جمهورية أوزبكستان الدستوري عن "الانتخابات الدورية للأجهزة التمثيلية للسلطة الحكومية ورئيس جمهورية أوزبكستان" ستجري الإنتخابات للمجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان، والأجهزة التمثيلية في سلطة الدولة بالولايات، والمناطق، والمدن، يوم 21/12/2014.
ومن أجل إجراء انتخابات المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان، وكنغاش نواب الشعب في الولايات، والمناطق، والمدن، ووفقاً للقوانين الانتخابية، والمبادئ والمقاييس العامة الدولية المعترف بها بالكامل، ولتوفير الظروف التنظيمية والحقوقية الضرورية للأحزاب السياسية، والمواطنين للقيام بحقوقهم الدستورية والمشاركة في تشكيل الأجهزة التمثيلية في السلطة السياسية، أعلنت لجنة الإنتخابات المركزية بجمهورية أوزبكستان عن بدء الحملة الإنتخابية لإنتخابات المجلس التشريعي في المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان، وكنغاش نواب الشعب في الولايات، والمناطق، والمدن، اعتباراً من 15/9/2014.
وخلال جلسة لجنة الإنتخابات المركزية اتخذت القرارات المناسبة. وحددت معدلات عدد الناخبين لكل دائرة انتخابية لانتخاب النواب في المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان ويقدر عددهم وسطياً 154 ألف ناخب.
وانطلاقاً من هذا، يجب على جوكارغي كينيس جمهورية قره قلباقستان، وحاكميات الولايات ومدينة طشقند حتى 27/9/2014 تقديم رؤيتهم حول تشكيل الدوائر الإنتخابية لانتخابات المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان إلى لجنة الإنتخابات المركزية.
ووفقاً لمطالب القوانين الانتخابية تقديم قوائم بـ 135 دائرة انتخابية لانتخابات المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان مع تحديد حدودها الجغرافية وعدد الناخبين ليتم نشرها في الصحافة حتى تاريخ 7/10/2014.
ويجب على جوكارغي كينيس جمهورية قره قلباقستان، وكنغاش مدينة طشقند لنواب الشعب أيضاً حتى تاريخ 2/10/2014 تقديم مقترحات حول الترشيحات لعضوية لجان الدوائر الإنتخابات لانتخابات المجلس التشريعي في المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان إلى لجنة الإنتخابات المركزية.
ووفقاً للمقترحات المقدمة على اللجنة الإنتخابات المركزية حتى تاريخ 12/10/2014 التصديق على أعضاء لجان الدوائر الإنتخابية لانتخابات المجلس التشريعي في المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان.
وبالإضافة لذلك حدد قرار اللجنة الإنتخابية المركزية أنه يجب تشكيل لجان الدوائر الإنتخابية لانتخابات المجلس التشريعي في المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان حتى 22/11/2014، وفروع اللجان الإنتخابية حتى 11/11/2014.
ويجب على حاكميات المناطق، والمدن، ومناطق المدن لكينغاش نواب الشعب تقديم لجان الدوائر الإنتخابية لانتخابات المجلس التشريعي في المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان حتى 12/10/2014 للتصيق عليها، وقديم تصورها حول تشكيل الفروع الإنتخابية حتى 1/11/2014 ومقترحاتها حول المرشحين لعضوية اللجان الفرعية حتى 1/11/2014.
وعلى وزارة الشؤون الأجنبية بجمهورية أوزبكستان وفقاً للأنظمة القانونية والمواعيد اللازمة تقديم إلى اللجنة الإنتخابية المركزية تصورها حول تشكيل الفروع الإنتخابية في ممثليات جمهورية أوزبكستان بالدول الأجنبية.
ويراعى في ذلك أن انتخابات الأجهزة التمثيلية في السلطات الحكومية تجري بيوم واحد في الفروع الإنتخابية ولجان الفروع الإنتخابية المشكلة وفقاً للأنظمة القانونية، وتعتبر واحدة لانتخابات المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان، وكينغاش نواب الشعب في الولايات، والمناطق، والمدن.
وللمشاركة في انتخابات المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان على الأحزاب السياسية تقديم الوثائق المطلوبة إلى لجنة الإنتخابات المركزية حتى 12/10/2014.
وعلى الأحزاب السياسية تقديم مرشحيها لعضوية المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان الذي يبدأ من تاريخ 17/10/2014 وينتهي بتاريخ 6/11/2014.
واستلام الوثائق من الأحزاب السياسية لتسجيل المرشحين لعضوية المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان ينتهي بتاريخ 9/11/2014، وينتهي تسجيلهم بتاريخ 16/11/2014.
وحتى 6/12/2014 على المنظمات المعنية أيضاً الإعلان عن مراقبيهم في لجان الدوائر الإنتخابية في انتخابات المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان.
وتضمن قرار لجنة الإنتخابات المركزية معلومات عن أن فروع اللجان الإنتخابية:
حتى 6/12/2014 تقدم قوائم الناخبين للإطلاع الواسع عليها، وفي الفروع الإنتخابية المشكلة في ممثليات جمهورية أوزبكستان بالدول الأجنبية، وفي المصحات وبيوت الراحة، وفي المستشفيات وغيرها من مؤسسات العلاج الوقائي، وفي المناطق التي يصعب الوصول إليها، وفي أماكن الوضع تحت الحراسة، حتى 14/12/2014؛
وفي الموعد المناسب توفر إعلام الناخبين عن اماكن ومواعيد الإطلاع على قوائم الناخبين؛
وحتى 11/12/2014 إعلام الناخبين عن موعد ومكان التصويت؛
ويجري التصويت المسبق من 11 وحتى 19/12/2014.
وعلى المشاركين في العملية الإنتخابية الإهتمام بأنه وفقاً لقانون جمهورية أوزبكستان عن "إنتخابات المجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان":
الدعاية قبل الإنتخابية تبدأ من يوم تسجيل المرشحين للعضوية وتنتهي بتاريخ 19/12/2014. وتمنع الدعاية في يوم الانتخابات وقبل يوم من بدء التصويت؛
ويجري التصويت من الساعة 6:00 وحتى الساعة 20:00 يوم 21/12/2014.
وحدد قرار لجنة الإنتخابات المركزية أيضاً أن:
تبدأ فروع اللجان الإنتخابية في نهاية التصويت يوم 21/12/2014 بحساب نتائج التصويت، والنتائج المستعرضة خلال جلسات اللجان وفقاً للبروتوكول تقدم إلى لجنان الدوائر الإنتخابية لانتخابات المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان وفق الأنظمة الموضوعة.
ووفقاً لمطالب القوانين الإنتخابية يعلن البروتوكول رئيس أو نائب رئيس اللجنة الإنتخابية الفرعية، ونسخة من البروتوكول تعلق في مبنى اللجنة الإنتخابية الفرعية للإطلاع العام لفترة لا تقل عن 48 ساعة.
وعلى لجان الدوائر الإنتخابية لانتخابات المجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان وفقاً للبروتوكولات الموضوعة من قبل اللجان الإنتخابية الفرعية وحتى تاريخ 25/12/2014 تحديد نتائج الإنتخابات في الدائرة الإنتخابية وتقديم بروتوكول إلى لجنة الإنتخابات المركزية وفق الأنظمة المرعية.
وخبر نتائج الإنتخابات وقوائم النواب المنتخبون للمجلس التشريعي بالمجلس الأعلى في جمهورية أوزبكستان، وكنغاش نواب الشعب في الولايات، والمناطق، والمدن، ينشر في الصحف حتى 31/12/2014.
وفي حال إذا تنافس في الدائرة الإنتخابية أكثر من مرشحين إثنين للعضوية ولم يتم انتخاب أحدهم، على لجنة الدائرة الإنتخابية اتخاذ قرار بإعادة التصويت في الدائرة حتى 4/1/2015.
كل النشاطات المتعلقة بالإستعدادات وإجراء الإنتخابات، تقوم بها لجنة الإنتخابات المركزية وفقاً لدستور جمهورية أوزبكستان، والقوانين الإنتخابية، وبرنامج النشاطات التحضيرية وإجراء الإنتخابات للمجلس الأعلى بجمهورية أوزبكستان، وكنغاش نواب الشعب في الولايات، والمناطق، والمدن لعام 2014.
لجنة الإنتخابات المركزية تعتبر المنظم الرئيسي لإجراء الحملة الإنتخابية. ولا أحد، وقبل كل شيء أي جهاز للسلطة الحكومية في المركز وفي الأماكن الأخرى، لا يحق لهم التدخل بالعملية الإنتخابية. وأية محاولة للتدخل في عملية الحملة الإنتخابية، أو تجاوزها، تخالف المطالب القانونية، وأية حقائق تكتشف ستمنع ويعاقب عليها وفقاً للقوانين.
قرار لجنة الإنتخابات المركزية سينشر في وسائل الإعلام الجماهيرية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق