الجمعة، 23 أكتوبر، 2015

مشاركة أوزبكستان في الدورة الـ62 لمجلس شؤون التجارة والتنمية


تحت عنوان "أوزبكستان دخلت بثقة صفوف أبرز الدول العشر الموردة لمنتجات الثمار والخضار" نشرت وكالة أنباء Jahon من جينيف، يوم 22/10/2015 خبراً جاء فيه:

وفد أوزبكستاني شارك في الدورة الـ62 لمجلس شؤون التجارة والتنمية (СТР) ومؤتمر منظمة الأمم المتحدة لشؤون التجارة والتنمية (يونكتاد)، التي عقدت في جينيف (سويسرا).
وتحدث مندوبو أوزبكستان في إطار النظر بفقرة جدول أعمال СТР "دور الشركات الزراعية الصغيرة في ثبات إنتاج الخامات وتجارتها".
ومن بينها اطلع المشاركون على الأفضليات الأساسية في الجمهورية بالمجالات الاقتصادية والزراعية.
وأشير إلى أنه أنه أتخذت في أوزبكستان جملة من الإجراءآت لتطوير علاقات الإنتاج في القرى، وإدخال المبادئ المناسبة للسوق وتنظيم تركيبة إدارة الإنتاج الزراعي، وتوسيع حرية منتجي المنتجات، وتوفير حمايتهم الحقوقية المضمونة.
وبالإضافة لذلك تمت الإشارة إلى أنه تجري أعمال لتعزيز القاعدة المادية والتقنية للشركات الزراعية، والإستخدام الأمثل لقطع الأراضي الزراعية، وهو ما وفر تقدم نمو حجوم الإنتاج في أوزبكستان.
وأشير في الكلمة إلى أنه "يوجد في البلاد اليوم أكثر من 73 ألف شركة زراعية، منها أكثر من 28 ألف متعددة الإستخدامات. وفي عام 2012 أحدث مجلس المزراعين في أوزبكستان، من أجل حماية حقوق والمصالح القانونية لمندوبي هذا القطاع. ويقدم خدماته في القرى أكثر من 1,5 ألف بنك صغير، ونحو 2 ألفي محطة للآليات والتراكتورات، ونحو 2,5 ألف نقطة لتسويق الوقود والأسمدة المعدنية. وإلى جانب ذلك أحدثت 1,5 ألف رابطة لمستخدمي المياه، وأكثر من 350 مركز إستشاري".
وتمت الإشارة كذلك إلى أنه خلال السنوات الأخيرة تحولت الجمهورية إلى مصدر ضخم للمنتجات الزراعية عالية الجودة.
وأشير في تقرير الوفد الأوزبكستاني إلى أنه "في البلاد ينتج سنوياً نحو 17 مليون طن من منتجات الثمار والفواكه. وتورد أوزبكستان أكثر من 180 نوعاً من الخضار والفواكه الطازجة والمصنعة إلى 80 دولة من دول العالم. وفي حجم صادرات المشمش، والخوخ، والعنب، والجوز، والملفوف، وجملة من المنتجات دخلت الجمهورية بثقة إلى عداد الدول العشر البارزة الموردة في العالم".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق