الاثنين، 23 مايو، 2016

مجمع أوستيورت لكيماويات الغاز يدخل حيز الإستثمار


تحت عنوان "مجمع أوستيورت لكيماويات الغاز يدخل حيز الإستثمار" نشرت وكالة أنباء "Jahon" يوم 22/5/2016 خبراً جاء فيه:


يوم 21/5/2016 في سورغيلي (جمهورية قره قلباقستان) جرت مراسم إنتهاء بناء وبدأ عمل مجمع أوستيورت لكيماويات الغاز.
وتحدث خلال المراسم الوزير الأول بجمهورية أوزبكستان شافكات ميرزيوييف، والوزير الأول بجمهورية كوريا خوان غيو آن.
ونشير إلى أن مجمع أوستيورت لكيماويات الغاز يعتبر من أكبر المشاريع في العالم. وحصل هذا المجمع على إعتراف عال وأهمية في الإصدارات العالمية.
ومنها الإصدارة العالمية "Project Finance International" التي إعترفت بأن الإتفاقية حول مشروع تمويل مشروع بناء المجمع كانت لأفضل مشروع لعام 2012 في قطاع كيماويات النفط، وكيماويات الغاز. وحصل المشروع على الجائزة الدولية "أفضل صفقة لعام 2012" وفق تقييم إصدارات "Trade Finance Magazine" و"Global Trade Review".
وبتاريخ 13/3/2014 أعطت الإصدارة العالمية الهامة "Infrastructure Journal" لمشروع بناء مجمع أوستيورت لكيماويات الغاز الجائزة الهامة "الصفقة العالمية لعام 2014 في مجال النفط والغاز".
وتنفيذ المشروع بكلفة إجمالية بلغت 4 ملايين دولار وفر إمكانية تكرير 4,5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في العام، ومن خلالها إنتاج 3,7 مليار متر مكعب من الغاز التجاري، و387 ألف طن من البوليإيتيلين، و83 ألف طن من البوليبروبلين، و102 ألف طن من البيروليزين ديستيليات، وغيرها من المنتجات القيمة.
وبدأت في مجمع أوستيورت لكيماويات الغاز في العام الماضي عملية التجارب لإنتاج المنتجات. وأنتج في عام 2015 أكثر من 54,9 ألف طن غاز الأوغلوفودورود المضغوط، وأكثر من 34 ألف طن من الغاز المكثف. وفي العام الماضي نقل على خطوط نقل الغاز أكثر من 1,8 مليار متر مكعب من الإيتان والغاز التجاري، وفي نظام الطاقة للشركة المساهمة "أوزبيكإنيرغو" أكثر من 87,5 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية.
واليوم نواتج تقطير الانحلال الحراري ترسل إلى مصنع تكرير النفط في بخارى من أجل الحصول على البنزين. ويصدر البوليإتيلين، والبوليبروبيلين، إلى عدد من دول العالم. وحتى الآن أكثر من 186 ألف طن من البوليإتيلين، والبوليبروبيلين، بقيمة إجمالية بلغت 150 مليون دولار صدرت إلى بلدان آسيا المركزية، وشرق آسيا، ورابطة الدول المستقلة، وأوروبا. وحتى عام 2020 سيزيد حجم إنتاج البوليإتيلين، بمعدل 4,1 مرات.
وبكلمة واحدة مجمع أوستيورت لكيماويات الغاز سيخدم الإستقرار الاقتصادي ونموه في البلاد وسيرفع من مستوى حياة السكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق