الثلاثاء، 27 سبتمبر، 2016

الأحزاب السياسية الأوزبكستانية مستمرة بجمع تواقيع الناخبين


طشقند، 27/9/2016، ترجمة: أ.د. محمد البخاري. تحت عنوان "الأحزاب السياسية مستمرة بجمع تواقيع الناخبين" نشرت وكالة أنباء "UzA" بتاريخ 27/9/2016 خبراً كتبه: بيهزاد بوزوروف، وجاء فيه:


أعلنت لجنة الإنتخابات المركزية بجمهورية أوزبكستان رسمياً بتاريخ 9/9/2016 عن بدء الحملة الإنتخابية لانتخاب رئيس جمهورية أوزبكستان. ووفقاً للتعديلات التي أجريت بتاريخ 29/12/2015 على قانون "عن إنتخابات رئيس جمهورية أوزبكستان"، عدد التواقيع التي يجب أن تتضمنها صفحات التواقيع التي سيقدمها أي من الأحزاب السياسية خفض من 5% إلى 1% من العدد الإجمالي لكل الناخبين في جمهورية أوزبكستان، أي 214 ألف 350 ناخب.
وفي هذه الأيام تقوم كل الأحزاب السياسية في أوزبكستان: الحزب الديمقراطي الأوزبكستاني "ميللي تيكلانيش"؛ وحركة رجال الأعمال والناس العاملين-الحزب الليبرالي الديمقراطي الأوزبكستاني؛ وحزب الشعب الديمقراطي الأوزبكستاني؛ والحزب الإجتماعي الديمقراطي الأوزبكستاني "أدولات"؛ بجمع تواقيع الناخبين.
- وقال رئيس قسم جهاز مجلس اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الأوزبكستاني "ميللي تيكلانيش" د. رشيدوف: بعد توزيع لجنة الإنتخابات المركزية لصفحات التواقيع، بدأت تنظيمات الحزب الديمقراطي الأوزبكستاني "ميللي تيكلانيش" بجمع التواقيع، وفي الوقت الراهن دخلت هذه العملية مرحلة النشاط. ويجري شرح أسلوب إملاء الناخبين للصفحات بتواقيعهم. ووفقاً للقوانين النافذة يجري جمع تواقيع الناخبين في أماكن العمل، والخدمة، والدراسة، والسكن، أثناء نشاطات الحملة الإنتخابية، وكذلك لا تمنع القوانين جمعها في الأماكن الأخرى حيث تجري الدعاية لجمع التواقيع.
- وقال نائب رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس السياسي لحركة رجال الأعمال والناس العاملين-الحزب الليبرالي الديمقراطي الأوزبكستاني ب. يعقوبوف: جمع التواقيع يجري بشكل منظم، وأعطيت للأجهزة المركزية للحزب تعليمات دقيقة عن نوعية عملية إجراء جمع التوقيعات، والرقابة على صحة إملاء الصفحات. ويعار إهتمام جاد لفاعلية إستخدام إمكانيات مجالس الحزب في الأقليم، والمدن، والمناطق، ومنظمات الحزب القاعدية.
- وقال نائب رئيس المكتب المركزي للإنتخابات في حزب الشعب الديمقراطي الأوزبكستاني ب. يوسوبوف: جمع التواقيع لدعم المرشح لمنصب رئيس جمهورية أوزبكستان عن حزب الشعب الديمقراطي الأوزبكستاني تجري بمساهمة التنظيمات الحزبية في الأقاليم، والمناطق، والمدن، والتنظيمات القاعدية، وكذلك بمساهمة ناشطات الجناح النسائي "فاول ايوللار" والجناح الشبابي "إستيكبول"، وأثناء جمع التواقيع يتحدث نشطاؤنا مع الناخبين، ويشرحون لهم أهمية إنتخابات الرئيس لمستقبل تطور البلاد ومستقبل الشعب. ومن أجل جمع العدد اللازم من التواقيع لدعم مرشحنا تعار أهمية كبيرة لإطلاع السكان على برامج أهداف ومهام ونشاطات الحزب.
- وقال رئيس قسم الجهاز المركزي للمكتب السياسي للحزب الإجتماعي الديمقراطي الأوزبكستاني "أدولات" ف. إيشونكولوف: الإنتخابات في بلادنا تنظم وفقاً للدستور والقوانين الإنتخابية بجمهورية أوزبكستان، والمعايير والأساليب الديمقراطية الدولية، وفي ظروف الإنفتاح والعلنية، ومن يوم تسلم صفحات التواقيع من لجنة الإنتخابات المركزية بجمهورية أوزبكستان بدأ حزبنا إجراءآت لتنظيم جمع التواقيع على مستوى تنظيمي رفيع. والمكاتب الإنتخابية لحزبنا نظمت في كل الأقاليم وتجذب بشكل واسع لهذه العملية المنظمات القاعدية ومندوبي المجموعات النيابية في أماكن تواجدها.
وتجد الإشارة إلى أنه بعد الإنتهاء من جمع التواقيع، ستسلم صفحات التواقيع إلى لجنة الإنتخابات المركزية التي ستقوم بدورها بالتاكد من صحة إملائها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق