الجمعة، 2 يناير، 2015

أوزبكستان خصصت أكثر من 3 مليارات دولار لإنقاذ بحر الأورال


تحت عنوان "أوزبكستان خصصت أكثر من 3 مليارات دولار لإنقاذ بحر الأورال" نشرت الصفحة الإلكترونية مركز آسيا نقلاً عن وكالة أنباء ريا نوفوستي، يوم 30/12/2014 خبراً جاء فيه:
وجهت الحكومة الأوزبكستانية 3,05 مليارات دولار للتخفيف من آثار الكارثة البيئية في منطقة جفاف حوض بحر الأورال، وفق ما جاء في قرار الحكومة الذي نشر يوم الإثنين.


سفن كانت تبحر في البحر قبل جفافه
وصادق القرار على قائمة تضم 16 مشروعاً قومياً بكلفة إجمالية تبلغ 2,971 مليار دولار، وقائمة مشاريع إقليمية بكلفة إجمالية تبلغ 80,2 مليون دولار. وسيتم تمويل المشاريع من خلال قروض المؤسسات المالية الدولية البالغة 2,15 مليار دولار والموارد الخاصة بالجانب الأوزبكستاني.
واتفاقية تخصيص الموارد تم التوصل إليها أثناء المؤتمر الدولي "تطور التعاون بمنطقة حوض بحر الأورال للتخفيف من آثار الكارثة البيئية"، الذي جرى في نهاية أكتوبر بأورغينيتش (مركز ولاية في حوض بحر الأورال بأوزبكستان). الذي نظمه الصندوق الدولي لإنقاذ بحر الأورال والحكومة الأوزبكستانية.
ويقع بحر الأورال على الحدود القازاقستانية الأوزبكستانية، في وسط صحراء وسط آسيا، وكان حتى عام 1960 رابع أضخم بحيرة في العالم من حيث المساحة. ولكن خلال الـ 40 سنة الأخيرة تقلصت مساحة هذا البحر بمرتين عملياً، وانخفض مستوى المياه فيه إلى 18 متراً، وتقلص حجم المياه في البحر بخمس مرات، وزادت ملوحته واختفت منه الأسماك.
وكان مؤسسي الصندوق الدولي لإنقاذ بحر الأورال في يناير عام 1993 كلاً من: قازاقستان، وقرغيزستان، وطاجكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان. ومن ديسمبر عام 2008 يتمتع الصندوق الدولي لإنقاذ بحر الأورال بصفة مراقب في الهيئة العامة لمنظمة الأمم المتحدة. والإسهام الإجمالي للدول الأعضاء في الصندوق الدولي لإنقاذ بحر الأورال لتنفيذ المشاريع خلال الفترة الممتدة من عام 2003 وحتى عام 2010 بلغت أكثر من 2 مليار دولار. وفي الوقت الراهن يجري تنفيذ البرنامج الثالث المعد للفترة من عام 2011 وحتى عام 2015 من قبل اللجنة التنفيذية للصندوق الدولي لإنقاذ بحر الأورال بالتعاون مع منظمات: الأمم المتحدة، والبنك الدولي، وبنك التنمية الاسيوي، والإتحاد الأوروبي، وحكومات جملة من الدول المتبرعة. وروعى أكثر من 8,5 مليار دولار لتنفيذ أكثر من 300 مشروع تضمنها البرنامج.


ترجمه عن اللغة الروسية وأعده أ.د. محمد البخاري، بتصرف في طشقند يوم 2/1/2015 نقلاً عن: http://www.centrasia.ru/newsA.php?st=1419892920

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق