الأربعاء، 14 يناير، 2015

في ذكرى تأسيس إدارة مسلمي أوزبكستان


تحت عنوان "في ذكرى تأسيس إدارة مسلمي أوزبكستان" نشرت وكالة أنباء Jahon، يوم 13/1/2015 خبراً جاء فيه:

أضيف إلى مخزون مكتبة علي شير نوائي القومية كتاب "إدارة مسلمي أوزبكستان".
ووفق معلومات الخدمة الصحفية للمكتبة، أصدرت هذا العمل دار نشر "ماوراء النهر" في عام 2014، بحجم 254 صفحة، ويعتبر كتاباً مرجعياً بمناسبة مرور 70 عاماً على تأسيس إدارة مسلمي أوزبكستان.
ويتحدث الكتاب عن تاريخ تطور الإدارة، ونشاطات الأجهزة التي أحدثتها، وإنجازاتها خلال سنوات الإستقلال. كما ويستعرض تاريخ أهم الأحداث، وقائمة بالعلماء الأجانب، والشخصيات الحكومية والإجتماعية، الذين حصلوا على تعليمهم في أوزبكستان، وقائمة بمن زاروا أوزبكستان بصفة ضيوف خلال سنوات الإستقلال والفترة السابقة للإستقلال.
والكتاب يطلع القراء على العلماء، والمفتيين، والأئمة الخطباء، والمدرسين، وغيرهم من العاملين في تلك الأجهزة، الذين عملوا في مختلف السنوات، ووصف يشمل قروناً عديدة للآثار التاريخية والمعمارية والمجمعات التذكارية، وأماكن العبادة للمسلمين في أوزبكستان، والأضرحة والمدافن المقدسة للأجداد العظام.
وبالإضافة لذلك يتحدث الكتاب عن مؤسسات التعليم الديني حيث حصل الطلاب على المعارف الشاملة في مواضيع: أسس تاريخ الدين، وأسس القرآن، والفقه، والتفسير، والحديث، والعلوم الحية.
وزودت كل المعلومات بصور ملونة وشروح عن الأماكن المقدسة وعناوينها، وأماكن تواجدها. وصدر هذا الكتاب باللغات الأوزبكية، والروسية، والإنكليزية، والعربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق