الأربعاء، 20 يناير، 2010

المناسب والملائم في مقدمة الإعلان

المناسب والملائم في مقدمة الإعلان
سميرة ميلوفا
Самира МИЛОВА
Доходчиво и доступно о рекламоведении. Вечерний Ташкент, № 243, от 16.12.2009.
تحت عنوان "المناسب والملائم في مقدمة الإعلان" نشرت صحيفة فيتشرني تاشكينت، في عددها رقم 243، الصادرة يوم 16/12/2009. خبراً كتبته الصحفية سميرة ميلوفا وجاء فيه: "صدر كتاب جامعي جديد يحمل عنوان: "مقدمة في الإعلان والعلاقات العامة الدولية"، من تأليف محمد البخاري بروفيسور كلية الصحافة في جامعة ميرزة ألوغ بيك القومية الأوزبكية.
ويعتبر هذا الكتاب إضافة ناجحة لغيره من المواد المقررة في الصحافة. ويتضمن هذا الكتاب الجامعي 11 موضوعاً، يفتح كل منها أمام القراء بسهولة وتفصيل مصطلحات ومفاهيم العلاقات العامة والإعلان وأشكالها وحقوق الإعلام الجماهيري وفقاً للقوانين النافذة بجمهورية أوزبكستان.
ويبحث من خلال أمثلة محددة موضوع تسوية العلاقات المرتبطة بإنتاج ونشر الدعاية، وعملية سير المعلومات من المعلن إلى الساحة المستهدفة عبر طرق مختلفة ومن بينها وسائل الاتصال والإعلام الجماهيرية، وعن تطوير ثقافة العمل الحر والاستهلاك.
ولا يقل موضوع "التسويق"، من حيث الأهمية لأنه يبحث في مهام وتركيبة ومبادئ إدارة التسويق، وتحليل وتخطيط ومتابعة نشاطات التسويق، من أجل تهيئة الظروف لتعزيز ودعم تبادل المنافع مع المشترين المعنيين، والانتقال من التسويق على المستوى المحلي إلى التسويق على المستوى القومي.
وعلق المؤلف على المسائل المنظمة للنواحي التقنية لنشر المعلومات الجماهيرية، وفقاً للقانون الدولي، وحدد الصفة القانونية للصحفيين، والمبادئ العامة للأخلاق والقيم، اللازم احترامها عند جمع ونشر المعلومات.
وخاصة تجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب الجامعي مفيد ليس لطلاب مرحلتي البكالوريوس والماجستير بمختلف التخصصات في مختلف مؤسسات التعليم العالي فقط، بل وللعاملين في وسائل الاتصال والإعلام الجماهيرية، والمتخصصين في العلوم السياسية، والعلوم القانونية، والعلوم الاقتصادية، والمتخصصين في العلاقات الدولية، وأيضاً للعاملين في مجالات الاتصال والعلاقات العامة والإعلان".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق